دوران الارض حول الشمس (الادلة العلمية)



Science

يعتبر دوران الارض حول الشمس من الحقائق المسلمة في عصرنا هذا، ويعرفها الصغير قبل الكبير، ولكن ما هي الادلة التي اعتمدها الفلكيون لتقرير هذه الحقيقة؟
سنرى أولا أدلة كروية الارض ثم أدلة دوران الارض حول نفسها قبل أن نبحث أدلة دورانها حول الشمس.


الارض المسطحة


وهو الاعتقاد القديم قبل اكتشاف كروية الارض، وكان كل شعب من شعوب العالم له نظرته الخاصة حول شكل الارض المسطحة، رأى بعضهم الارض مسطحة تمتد بلانهاية في جميع الاتجاهات وشعوب اخرى عندهم الارض مسطحة لكنها منتهية والسماء فوقها على شكل قبة.
في بلاد مابين النهرين (العراق الان)، كان ينظر للارض على أنها قرص دائري يعوم على محيط كبير نفس النظرة تجدها عند الفراعنة قديما.

أما في الصين فكان معتقدهم ان الارض مسطحة ومربعة وتحيط بها سماء دائرية، ومما يجدر ذكره أن فكرة الارض المسطحة ظلت موجودة في الصين حتى القرن السابع عشر الميلادي وهذا متأخر جدا اذا ما قيس للحضارات الاخرى، حيث أن معظم الدول تخلت عن معتقد الارض المسطحة قبل الميلاد بسنوات طويلة.


الارض الكروية


لايعرف متى يالضبط ظهرت فكرة الارض الكروية، ولا هوية مكتسفها على وجه التحديد، لكن يرجح أنها ظهرت في القرن السادس قبل الميلاد وتحديدا في اليونان، وسبب غموض تلك الفترة ضياع معظم كتب أهل ذلك العصر، ولم يبق لنا من كتاباتهم الا القليل.

لكن الذي نعرفه أن جميع الفلاسفة والمفكرين في ذلك الوقت امنوا بكروية الارض، وما يهمنا هو معرفة الادلة العلمية التي اتبعها الفلكون للاستدلال على كروية الارض قبل تصويرها بواسطة الاقمار الصناعية.


الأدلة العلمية على كروية الارض


1- اذا نظرت الى نجم القطب الشمالي بينما أنت على خط الاستواء، اذا كنت في وسط افريقيا مثلا، فسيبدو قريبا من الافق باتجاه الشمال، وكلما سافرت شمالا كلما رأيت نجم القطب الشمالي يرتفع عن الأفق،وعندما تصل للقطب الشمالي فسيبدوا نجم القطب الشمالي في وسط السماء لأنه ببساطة سيكون فوقك تماما.


poalrstar

أما لو كانت الارض مسطحة لصرنا نرى نجم القطب الشمالي في وسط السماء مهما كان موقعنا على الارض


flatearth-poalrstar

طبعا هذه الملاحظة لاتنتطبق فقط على نجم القطب الشمالي بل تنطبق أيضا على جميع النجوم والاجرام السماوية الاخرى


2- اذا كانت الارض كروية فنتوقع أن نجم القطب الشمالي لايمكن رؤيته من جنوب دائرة الاستواء (لو كنت في استراليا مثلا) انظر الصورة للتوضيح:

وهذا بالفعل ما عليه الحال فلايمكن رؤية نجم القطب الشمالي من النصف الجنوبي للكرة الأرضية.


3-السفينة القادمة من البعيد تبدو وكأنها تصعد من تحت الماء، فنرى أشرعتها اولا قبل جسمها، وهذا يدل على أنها لاتسير بخط مستقيم، أما لو كانت الارض مسطحة، لكانت السفن القادمة من بعيد تبدو كنقطة صغيرة ثم تكبر تدريجيا كلما اقتربت، تماما كما نرى الطائرة القادمة باتجاهنا تكبر كلما اقتربت لأنها تسير بخط مستقيم.

صورة توضيحية :



4- عند حصول خسوف للقمر فان ظل الارض دائري على القمر ، لوكانت الارض مسطحة فلا يمكن إنتاج ظل دائري



flatearth-shadow

5- إراتوستينس أو إراتوسثينس Eratosthenes فلكي وجغرافي وعالم رياضيات، وقد أثبت كروية الارض وتمكن من قياس محيطها بشكل تقريبي من خلال دراسته لظل الاعمدة الحجرية في مدينة أسوان المصرية ومقارنتها بظلال الاعمدة في مدينة الاسكندرية.

اذا كانت الارض كروية فان اشعة الشمس ستتعامد على الاعمدة في أسوان وقت الظهيرة جاعلة اياها بدون ظل بينما لن تتعامد أشعة الشمس تماما على الاسكندرية وسيتكون ظل للاعمدة الحجرية وغيرها من الابنية.



sphericalearth-prof


6- اختلاف التوقيت

كما هو معلوم تختلف مدن العالم بتوقيتها فالساعة الثانية عشر ظهرا في نيويورك الامريكية تكون الساعة الثانية عشر في منتصف الليل في بكين الصينية.

اختلاف التوقيت سببه اختلاف وصول اشعة الشمس الى الاماكن المختلفة على سطح الكرة الارضية، الجزء المواجه للشمس سيكون ظهرا بينما في الجزء المقابل له سيكون في منتصف الليل.

لو كانت الارض مسطحة لراينا النهار على جميع المناطق في نفس الوقت وكذلك الليل.




اضغط على العناوين التالية لمتابعة القراءة

كروية الارض

دوران الارض حول نفسها

دوران الارض حول الشمس

Share on Google Plus

13 التعليقات:

  1. توجد تجربة لعالم الماني اجريت في المانيا قبل تجربة بندول فوكو واعتمدت على انزياح الجسم الساقط من اعلى بمعدل مليمتر جهة الشرق لكل 16 متر سقوط
    أي 4 مليمترات على ارتفاع 64 متر
    وذلك نظرا لزيادة السرعة الخطية للجسم بتواجده في الأعلى مقارنة بوضعه عند سطح الأرض
    وبقياس المحيط في الحالتين والتقسيم على 24 ساعة نحصل على سرعة اكبر بفارق يسير هو الذي يجعل الجسم يقع في موقع مختلف بمقدار 4 مليمترات جهة الشرق حيث يفترض دوران الارض والجسم والذي يكتسب سرعتها اصلا وهو متواجد على ارتفاع 64 مترا أي سرعتها الزاوية واتجاه الدوران من الغرب الى الشرق
    ولكن المشكلة هي انه لم يراعِ تأثير السرعة حول الشمس
    خاصة اذا ما طبقنا هذه التجربة ليلا ونهارا
    حيث سيكون الفارق في البعد عن مركز الدوران حول الشمس السنوي بسرعة 29.5 كيلومترا في المتوسط هو قطر الارض والذي يقدر بنسبة واحد الى 11.5 ألف بالنسبة للوحدة الفلكية 149.6 مليون كيلومترا
    فلو كان ارتفاع عن سطح الأرض قدره 64 متر الى 6.4 مليون متر (نصف قطر الأرض) أي 1 إلى 100 ألف تعطي انزياح قدره 4 مليمترات فإن نسبة واحد إلى 11.5 ألف تعطي انزياح أكبر بمقدار 100 ÷ 11.5 = 8.7 مرات أكبر
    هذا بفرض ان السرعة واحدة وهي 464 متر لكل ثانية
    ولكن السرعة حول الشمس 29.5 كيلومتر أي أكبر 63.6 مرة
    وبالتالي سيكون معدل انزياح الجسم جهة دوران الارض حول الشمس مختلف بين الليل والنهار بمقدار حاصل ضرب 8.7 × 63.6 =
    553.044 مرة أكبر من اربع مليمترات أي يساوي 2.2122 مترا
    ولأن جاذبية الأرض ستمسك بالأشياء لتتبعها في دورانها حول الشمس وتقلل من هذا الأثر وبما أنها تننتشر في الفراغ وفق النظرية النسبية بسرعة الضوء وتحتاج إلى جزء من 47 جزء من الثانية لتصل من مركز الأرض الى سطحها
    فإن هذا يجعلها تتأخر في الإمساك ويظهر جزء من 47 جزء من القيمة السابقة
    أي = 2.2122 متر ÷ 47 = أي 4.7 سنتيمترا
    ولا أعرف هل في حالة ثبوت هذه القيم من الناحية النظرية سيثبت أي أثر لوجودها على أرض الواقع أم لا
    ولو صحت نظريا وغابت عمليا ولم نجد تفسيرا لذلك فهل يعني ذلك ان الأرض لا تدور حول الشمس ؟
    ان نموذج يعتمد على دوران الكون حول الشمس سنويا والكواكب وفق سرعات محددة تتناسب مع المشاهدات سيكفي لجعل كل شيء يتوافق مع نموذج دوران الارض حول الشمس الا انه سيعطي خصوصية تعتبر معجزة خارقة للعادة للأرض وتثير العجب حقا وهو ما يستبعده أكثر الناس اليوم.

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا،
      واضح من تعليقك انك تقول بثبات الارض ودوران كل الكون حولها ولا بأس بوجود وجهة نظر مخالفة وسأحاول أن اجيبك على عجالة.
      بالنسبة لتعليقك هذا فأرجوا منك توضيح كلامك خصوصا السطرين الاخيرين وما علاقة ما كتبت بانكار دوران الارض

      أما سؤالك حول بندول فوكو فالجواب هو كلا لا يمكن للشمس والقمر تحريك البندول بسبب بعدهما الشديد وصغر حجم البندول فبتالي جاذبية الشمس والقمر للبندول مهملة، والا فمن باب اولى ان تحرك الشمس الارض كلها وليس البندول فقط.

      امر اخر يجب ان تعرفه وهو ان قوة النظرية العلمية تقاس بعدد الظواهر التي تستطيع النظرية تفسيرها وعدد الادلة عليها، أي شخص يمكنه ان يجمع دليلين على نظريته التي لاتفسر الا ظاهرة واحدة فقط، نظرية دوران الارض حول الشمس تفسر ما لاتفسره النظرية الاخرى (ثبات الارض) بل حتى لامجال للمقارنة بينهما، ولهذا يجمع الفلكيون على دوران الارض حول الشمس لا العكس، هذا بالاضافة الى استحالة ثبات الارض ودوران الكون حولها فيزيائيا.

      حذف
  2. بندزل فوكو ربما يتأثر بسبب جاذبية الشمس والقمر حيث تتحرك من الشرق الى الغرب وهو اتجاه انحراف البندول اثناء تذبذبه وليس بسبب دوران الارض بدليل ظاهرة اليس الشهيرة والتي لا يعرف لها تفسير عند العلماء الى اليوم والتي تحدث في وقت الكسوف .

    ردحذف
  3. اعرف ان الفيزياء = نظرية دوران الارض
    ولكن بفرض ان الفيزياء وليس الله هي من تحرك الارض
    تعالَ نحسبها بالفيزياء
    الشمس جاذبيتها على سطح الارض تعدل واحد على ألفين من جاذبية الارض
    والقمر اقل 175 مرة من الشمس في الجاذبية
    ومع هذا نجد القمر يرفع ماء البحر في المد بمقدار 8 أمتار والشمس لا تؤثر على البحر الا بنسبة 40 % من تأثير القمر
    فلماذا تعجز الفيزياء عن تفسير ذلك الشذوذ الواضح
    يا سيدي لو اثر القمر على البحر بغض النظر عن معرفة كيفية تأثيره فلماذا لا يؤثر على البندول أيضا
    ولماذا يتحرك البندول حركة عشوائية وشاذة وقت الكسوف فقط وهو ما يعرف في الوسط العلمي بظاهرة أليس أو تأُير أليس
    انا لا اقول بثبات الارض ولكني اعترض على تفسير كل شيء بالماديات فقط فالله من يحرك الارض والله من يحرك الكون حول الارض ولا يمكننا سوى ترجيح فكرة دوران الارض او ثباتها مجرد ترجيح وليس جزم بأي منهما أي نفوض الأمر والعلم لله
    لا تتعجب فنيوتن نفسه قال والكلام منقول من مصادره ومنشور في مقالة كبيرة عنه في الويكيبديا
    تشرح الجاذبية حركة الكواكب ولكن لا تصل إلى من الذي وضعها في مدارتها
    وقال لابد في النهاية من تدخل الخالق لإصلاح النظام نظرا للنمو البطيء في التقلبات وعارضه لايبنتز ساخرا على الله ان يضبط ساعته كل حين
    وحذر نيوتن وبشدة من النظر من خلال قوانين الجاذبية التي اكتشفها الى الكون كما لو كان آلة أو ساعة معلقة على الحائط
    وصد قنيوتن فلو نظرنا للقمر الصاناعي سنجد انه لا يمكن ان يظل في مداره عدة سنوات الا بتدخل من الانسان الذي صنعه ووضعه في المدار
    ومن ثم لا يمكن وضعه ب\ون توجيه الا لمدة اسابيع او شهور قليلة بعدها نفقد السيطرة عليه ويبعد عن مداره ويصبح عديم الفائدة
    فلو كانت قوانين القمر الصناعي هي نفسها قوانين الكواكب فلماذا تنتظم الكواكب ولا ينتظم القمر الصناعي
    اعرف انك ستتحدث عن الرياح الشمسية وتأُيرها على القمر الصناعي
    ولكني اقول لك بفرض ان الرياح الشمسية سببا في ذلك فإنها ستؤثر على القمر الطبيعي أيضا حتى مع فارق الكتلة المهول لصالح القمر الطبيعي مقارنة بالقمر الصناعي وذلك لأن مساحة السطح المعرضة منه للرياح الشمسية تفوق بشكل مهول مساحة السطح المعرضة من القمر الصناعي خاصة اذا رفعنا قمرا صناعيا له نفس الكثافة المتوسطة للقمر الطبيعي وذلك سهل لأنها كلها معادن وصخور ومن الطبيعي تقاربها في الكثافة ما لم تكن مجوفة .

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا بك،
      واضح أن عندك سوء فهم عن كيفية عمل الجاذبية -وارجو ان تتقبل كلامي برحابة صدر- الجاذبية بين اي جسمين تتأثر بعاملين اثنين الاول هو كتلة كل من الجسمين والعامل الثاني هو المسافة بينهما، كلما كانت كتلة الجسمين أكبر كلما زادت قوة الجذب فالشمس تجذب الارض بقوة لكن لو استبدلنا الارض بكوكب اصغر حجما فسيضعف تأثير جاذبية الشمس عليه والسبب ان كتلة ذلك الكوكب الجديد أقل من كتلة الارض بالرغم من المساقة مع الشمس لازالت كما هي، عندما تسأل عن تأثير القمر على المحيطات والبحار في ظاهرة المد والجزر فذلك بسبب كتلة المحيطات الكبيرة لكن ليس بوسع القمر ان يؤثر على كأس الماء المخصص للشرب.

      العامل الثاني في الجاذبية كما قلنا هو المسافة فالشمس بعيدة عن المحيطات هلى العكس من القمر ولهذا تأثيرها أقل.

      بندول فوكو يتبع حركة الشمس لا القمر فإما انه يتحرك بسبب دوران الارض أو ان الارض لاتدور والشمس هي التي تجذب البندول والبندول صغير على الشمس لتجذبه وحتى لو فرضنا ان البندول يتبع القمر ولايتبع حركة الشمس لازال القمر عاجزا عن جذبه لأن البندول صغير على القمر ليجذبه.

      بالنسبة الى ظاهرة اليس التي ذكرتها فهي ظاهرة مثيرة للجدل بعض العلماء لم يجدوها اساسا فربما تكون خطا في القياس لكن لايزال البحث جار فيها لمعرفة وجودها من عدمه، عموما انا سأسلم لك بوجودها وبالفعل لاتستطيع نظرية النسية العامة تفسيرها فضلا عن نظرية نيوتن في الجاذبية لكن هناك علماء يعملون على نظريات جديدة بوسعها تفسير هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر وهذا هو العلم
      ايجاد النظريات لتفسير الظواهر ثم التأكد من صحة تلك النظريات، لكن كيف نفسر انت ظاهرة اليس في ضوء ثبات الارض؟

      نأتي الان الى القمر الصناعي، يا أخي الاقمار الصناعية تصنع لغايات واغراض مخنلفة بعض الاقمار الصناعية يتم تزويده بمحركات للتحكم بحركته لانه صنع في الاساس لهذه الغاية وهناك اقمار صناعية تطلق في مدارات معينة بسرعة معينة بحيث تعود الى الارض بعد مدة زمنية محددة وذلك لاجل استبدالها بغيرها، وهناك اقمار صناعية تطلق لتدور حول الارض لملايين السنين بدون تدخل الانسان ولاتزال تدور هناك قمر صناعي اسمه LAGEOS مخصص لبقى في مدار الارض لاكثر من 8 ملايين سنة. الارض لن تبقى قي مدارها حول الشمس للابد فهي تقترب شيئا فشيئا وكذلك قمرنا فهو يبتعد عن الارض تدريجيا فالقوانين التي تحكم الاقمار الصناعية هي نفسها تحكم الاجرام السماوية، فمالفرق بين صخرة نسميها قمر وبين كتلة من المعدن نسميها قمر صناعي؟

      هناك عدة امور ذكرتها احب ان اجيبك عليها تقول مثلا انك لاتريد تفسيرات طبيعية للكون وعبرت عنها بالتفسيرات المادية لكن المشكلة ان العلم كله يقوم على التفسيرات الطبيعية ولايتعداها، اذا أردت التفاصيل يمكنك العودة الى مقال في هذه المدونة بعنوان "ما هو العلم" .

      نحن نعرف الان عن الجاذبية اكثر من نيوتن وما عجز نيوتن عن فهمه فهمه علماء غيره جاؤوا بعده مثلا نظرية الانفجار العظيم وما بعدها من نشوء السديم الكوني وغير ذلك تفسر كيف جائت الكواكب وهو مالم يعلمه نيوتن.

      عندما نقول ان الجاذبية تحرك الكواكب وان دوران الشمس حول الارض مستحيل فهذا يشبه طيران الجبل انك لن تصدق لو اخبرك احدهم ان الجبل يطير حتى لو قال بان الله حركه وذلك لان طيران الجبل مستحيل ببساطة.

      نحن لانرجح دوران الارض مجرد نرجيح بل هو من المسلمات بسبب الادلة عليه التي ذكرن اهمها في هذا المقال.

      وارجوا ان تعذرني على تاخري في الردود لظروف خارج الارادة.

      حذف
  4. انا ظننت اني ساجد شيء علمي !!! لا علاقة للعلم بهذا الكلام ! العلم بريء من هذا !بالنسبة للدليل الاول : اي شيء بعيد ومرتفع ستجد انه يتطابق مع الافق وكلما اقتربت منه ستجد انه يعلو ويكبر حجمه . خذ مثلا الجبال العظيمة : من مسافة بعيدة عندما تنظر الى الجبال تجد انها اقصر وصغيرة ومنخفضة مع الافق ولكن كلما اقتربت منها تجد انها كبيرة ومرتفعة وعظيمة ! واصلا : الاستدلال بنجم الشمال وبقائه في مكانه كل ليلة منذ ان خلق الله السموات والارض يدل على عدم الحركة ! ومن الغريب ايضا الاستدلال بالنجم الشمالي لانه لو كانت الار كروية لما استطاع الناس رئيته من جنوب خط الاستواء !!! يمكن رؤية النجم الشمالي من جنوب الارض !!!
    الدليل الثاني : غير موجود لذلك سنذهب الى الرقم ٣ :
    الدليل الثالث : الخسوف القمر ليس له علاقة بالارض ولا بظلها المزعوم ! يحصل الخسوف احيانا عندما تكون الشمس والقمر في وسط السماء !!!! انظر الى السماء وانظر الى الشمس احيانا ستجد بان في وقت الظهيرة يكون القمر بدرا وهلالا في منتصف النهار والقمر والشمس بزاويا قائمة بالنسبة للارض !!! وهذا دليل يدحض فكرة ان الخسوف له علاقة بالظل !
    رابعا : إراتوستينس وقياساته اكذت بان الشمس قريبة جدا من الارض وتقديرها ما يقارب ستة الاف كيلو متر !!! وهذا دليل ضد حركة دوران الارض !!! والقياسات اكدت بان الشمس قطرها ٥٢ كيلو متر !!! وهذه القياسات صحيحة الى يومنا هذا !!!
    خامسا : بالنسبة للبندول : اسالوا اي نجار او مهندس معماري يقومون بانزال البندول من اعلى العمارات الى الاسفل وينتظروا ثبات البندول ويقومون باخذ القياسات ! الان : لو كانت الارض متحركة فكيف يثبت البندول وكيف يقومون بانشاء العمارات وناطحات السحاب اعتمادا على البندول !!! لقد قاموا بانزال بندول عظيم على عمق ١ كيلو متر في نفق كاليفورنيا ولم يتحرك سم واحد لعدة اشهر !!! اما البندول المذكور للمهرج الفرنسي فهذلعبة للتسلية وليس للعلم !! عمل مهرجين وتضييع وقت !
    عندما يراقب الانسان السفن تختفي في البحر لا يعني انها اختفت خلق كروية الماء !! فلو احضرنا تليسكوب ستجد ان السفينة موجودة ولكن قدرة بصر الانسان محدودة !!! وعلى هذا فان لم تستطع رؤية السفينة فلا يعني عدم وجودها ! وان لم تستطع رؤية النجوم في الظهيرة لا يعني عدم وجودها !!!
    ان سكان شمال خط الاستواء يروا بان غروب الشمس تهبط الى اليمين وان سكان جنوب الارض يروا بان غروب الشمس تهبط الى اليسار !!! الان يا علماء : هل من احد يستطيع تفسير هذه الظاهرة ( على فرض بان الشمس تبعد ١٥٤ مليون كيلو متر وان حجمها اكبر من حجم الارض باكثر من الف مرة ) هل يستطيع احد ان يقول : لاننا نعيش على كرة صغيرة جدا جدا نستطيع ان ندرك تغير مسار غروب الشمس العظيمة جدا جدا عبر مسافة اقل من الفين كيلو متر !!!!
    من اقوال هتلر الشهيرة : اصنع كذبة كبيرة جدا واجعلها مبسطة ورددها كثيرا وسيصدقونها !!! هذه هي مسالة دوران الارض المزعوم

    ردحذف
    الردود
    1. أهلا بك،

      نجم القطب الشمالي يقع فوق القطب الشممالي كما في الرسمة التوضيحية والارض تدور حول محورها فمن الطبيعي ان يبقى نجم القطب ثابتا فالقطبين الشمالي والجنوبي ثابتين مع دوران الارض، وليس اي شيء بعيد ومرتفع سيتطابق مع الافق مثلا الشمس في الظهر تكون في وسط السماء وكذلك نجم القطب الشمالي دائما في وسط السماء بالنسبة لسكان القطب الشمالي ولكنه عند الافق بالنسبة لسكان خط الاستواء، ولا يمكن رؤية نجم القطب الشمالي من جنوب خط الاستواء.


      الدليل الثاني هو اختفاء السفن في البحر من الاسفل للاعلى فيختفي الجزء السفلي قبل الجزء العلوي فهو ليس مجرد اختفاء وفقط لتقول لي أن المشكلة في بصر الانسان، انظر الى الشمس في غروبها يختفي الجزء السفلي منها أولا وكذلك السفن مما يدل على كروية الارض، وقد أضفت صورة للتوضيح.

      خسوف القمر يحدث عندما تقع الارض بين الشمس والقمر فيقع ظلها على القمر والظاهرة التي تتحدث عنها ليست كما وصفتها في اثناء الخسوف لاتكون الشمس والقمر في منتصف السماء بل الذي يحصل ان القمر على وشكل الغروب والشمس طلعت للتو فكلاهم مرئيين لكنهما على مستوى الافق وتفسير هذه الظاهرة، ان الشمس والقمر بالفعل على خط واحد مع الارض ولكن الغلاف الجوي يعمل كعدسات ويجعل الاجرام السماوية تبدو في غير مكانها الحقيقي، في الايام العادية عندما تشاهد الشمس تغرب في بالفعل غربت ولكن الغلاف الجوي كما قلنا يحرف الضوء فتبدو الشمس في غير مكانها، اليك هذا الرابط للتوضيح أكثر:
      http://www.space.com/13856-total-lunar-eclipse-rare-senelion.html

      بعد الشمس عن الارض 160 مليون كيلو ولسنا بحاجة للقياسات فيوجد مسابير فضائية تدور حول الشمس انا جئت بالقياسات لاثبات كروية الارض وليس بعد الشمس، انا في الحقيقة لم أشا ان أركز كثيرا على مسألة كروية الارض لان عندنا صور من الفضاء لكن ذكرت تلك الادلة من باب المعرفة فقط.

      بندول فوكو ليست القضية في حركته بل في انحرافه لاحظ الصور المتحركة جيدا ليست الارض هي ما يحرك البندول نحن نحرك البندول ونبقيه متحركا ايضا لكن دوران الارض تحت البندول هو ما يجعل البندول يبدو وكانه ينحرف في دورانه.

      الحقيقة اني تفاجأت ان هناك من ينكر دوران الارض لذلك سأضع المزيد من الادلة اذا سمح الوقت.

      حذف
  5. باحث يمني يتوصل إلي حقائق علمية و 30 برهان أن الشمس تدور حول الأرض يوميا
    خلال عشرة أعوام من البحث توصل الأستاذ محمد عبد الكريم عبد القادر الاغبري إلى حقائق وبراهين تثبت آن حدوث الليل والنهار ناتج من دوران الشمس يوميا , وقال لمندوب الوكالة النظرية السابقة عمرها 700عام كانت قبل علم الطيران , تخالف العقل والقوانين , لها دليل واحد فقط حينا قامت الكنيسة بحرق العالم جاليلوا رحمة الله ,,
    وسؤل الباحث عن الصور التي تم التقاطها للأرض من القمر؟ أجاب , القوانين تتغير بالقوانين , , صور الأرض من القمر سوف تتغير لا أنها انتقلت من وسط لأخر يختلف بالكثافة طبقا لقانون,الضوء , ولا نستطيع اخذ صورة لخزان ماء زجاجي دائري الشكل في ألمانيا او السويد من مسافة د عشرة ألف كم , فما بال الصور التي أخذت من ملاين كيلومترات وثلثي الأرض ماء,
    وواضح الأستاذ محمد : نشر النظرية في أول مارس 2007م بعشرة أدلة ثم توسعة , محاضرات في الجامعات والمعاهد والمدارس في البداية يتم المناقشة , كيف تدور الأرض حول نفسها وفي نفس الوقت حول الشمس وبدون توقف تدور من سابع المستحيلات ..؟؟ كيف والمطارات ثابتة ولا يلاحقون الطيارين المطارات ولا يؤخذ بالحسبان ؟؟ يضحكون عن تناقض النظرية ؟ ثم يشاهدون التغيرات في الظل والشمعة أمامهم هنا يرتفع التأيد , مزقوا كتب الجغرافيا ويطالبوا بتغير المناهج ( الصحف تحكي الحدث)
    ولخص الاغبري : من يشاهد ويتمعن في الرسومات الموضحة لقانون الدوران والظل يكتشف بنفسه من يدور؟
    وحول برهان عدم دوران الأرض ؟؟ قال الأدلة كثيرة اهمها:- إذا كانت الأرض تدور سينحرف قطبي الأرض (2)والمسافات بين المطارات تتغير ( 3)سيواجهه الطيران صعوبة بتحديد المسار خاصة الليل (4) المسافر سينتظر في الهواء في طائرة هيلوكبتر ثم يقفز لأية دولة بدلا عن السفر ,و بدون جواز هذه لغة العقل والمنطق؟؟(6)سنحرك الداشات (7) لن يحث ستة أشهر ليل في سيبريا (8) إذا كنا في حفرة سنحس في أيدينا حركتها ( 12) ثقب الأوزون سيتحرك ,,(13 ) المركبة ألفضائية تعود بعد سنوات لنفس المحطة التي انطلقت منها ( 15) ظل الأشياء على سطح الأرض سيبقى ثابت
    15 برهان بان الشمس تدور يوميا :-ا
    حدوث الليل والنهار (2) اختلاف الفترة الزمنية مابين دولة وأخرى 03) (4) اختلاف حرارة كل كوكب حسب موقعة من الشمس وشكله, (5)التغيرات الستة في الظل أمام( 06) خلف (8) قصير طويل ( 8)عمودي (9) التغيرات في ضوء الشمس الصباح احمر خفيف (11) الظهر ابيض وعند الغروب حمراء , اللون الأحمر , حيث زاوية الخروج ر قوية للون الأحمر و لا نشاهد الألوان الطيف,,(14) زهرة عباد الشمس تتحرك معها
    ثمان ايات اكتفي بما ذكره الله : (لا الشمس ينبغي لها آن تدرك القمر)ي القمر أسرع من الشمس (10) ( رب المشرقين ورب المغربين )0 لكل من نصف الكرة ا شرق وغرب وكذا النصف الأخر, الخ ,
    ومن يعتقد الجبال هي الأرض خطاء دليل ة ( أفلا ينظرون إلي الإبل كيف خلقت والى السماء كيف رفعت والي الجبال كيف نصبت والي الأرض كيف سطحت) الأرض هي كل شي جبال أودية بحار الخ, ا
    وسول الباحث هل الأرض ثابتة لا تتحرك ؟ قال اعتقد أن لها دورة بالعام , إما الشمس لها 36م مدارا , بدليل شروق الشمس كل يوم من نافذة بقصر الملكة أروى وقصر غمدان ,وقال الكواكب بعضها تدور حول الأرض ولآخري لها مدارات خاصة بها,
    وناشد الباحث كل الجامعات وقال من حق كل جامعة أن تكتب آية تعليق حول النظرية؟؟ ومن حق كل طالب ان يدرس النظرية القريبة للعقل والمنطق وهذا من واجب المؤسسات التعليمية تعديل المناهج وتعديل النظرية لن يغير بالكون شي من شي بل ستفتح أفاق جديدة لكل للبشرية والتعديل يحتاج شجاعة أدبية وليس قرار من مجلس الأمن )
    الكسوف ولخسوف:- نفس الأسباب السابقة وقوع القمر بين الأرض اكتشفاني ,,
    الفصول الأربعة:- وعد الباحث قائلا قريبا سأشرح للعالم واثبت,, التفاعلات ببعض الكواكب التي تؤثر في المناخ , ونشاط البراكين الجزر البركانية التي تدفع بالبراكين لها تأثير مباشر بتغير المناخ , وتؤثر بحركة الطيران وغيرة وهذا ما يحدث في ارض الواقع ,, وسوف أوضح كيف يحدث ستة أشهر ليل وستة نهار في سيبريا, رغم دوران الشمس , مع شرح قصر غمدان سداسي الشكل
    وسؤل الباحث هل ناسا ستكون الحكم في النظرية: قال لا بل الحكم : 60% للعقل والمنطق و 20% لعلماء الفيزيقا والطيران و 20% لعلماء الجغرافيا والفلكين,روق الشمس كل يوم من نافذ ه وغيرة,,,
    وسؤل الباحث ماذا عن الطيار السوري الذي قال الأرض ثابتة؟؟ قال إنني أحية لشجاعته العلمية عندما سمعته عام

    ردحذف
  6. نعم كيف تدور الارض والمطارات ثابتة نظرية تخالف العقل والنطق بحمد الله توصلت الي ثلاثين دليل ان الشمس تدور حول الارض وتايد ثلاث جامعات اذا كانت الارض تدور سيبقى الظل ثابت ان التغايرات الستة في الظل طويل قصير خلف امام اقوى دليل علي دوران الشمس

    ردحذف
  7. نعم كيف تدور الارض والمطارات ثابتة وكيف تدور حول نفسها وحول الشمس بنفس الوقت عجائب ؟ المطارات ثابتة يكفي الثمان الايات التي تقول الشمس تدور واتحدى العالم ان يقول ويفس التغيرات الستة في الظل دليل لدوران الشمس نعم ,, غير انها نظرية تخالف العقل والنطق بحمد الله توصلت الي ثلاثين دليل ان الشمس تدور حول الارض وتايد ثلاث جامعات اذا كانت الارض تدور سيبقى الظل ثابت ان التغايرات الستة في الظل طويل قصير خلف امام اقوى دليل علي دوران الشمس

    ردحذف
  8. محمد ابو بكر الحسيني13 يوليو 2017 في 5:59 م

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بالنسبه لتجربة البندول و الكتلة الكبيره فلابد ان لجادبية الشمس والقمر اثر عليه بدليل ان جادبية الشمس والقمر تتحكم في الماء فيحدث المد والجزر
    ثانيا بالعودة الى نسبية اينشتين فان اينشتين يزعم ان الحركات نسبيه ولايمكن تحديدها الا باخد مرجع نقيس ونعزو الحركات بالنسبة اليه وان الحركه نسبيه وليست مطلقه فلو فرضنا ان هناك سياره تسير على الطريق وهناك شخص يجلس على كرسي على الرصيف فلو اخدنا الشخص الجالس على الكرسي كمرجع فان السياره هي التي تتحرك الى الامام بالنسبة اليه ولو اخدنا السياره كمرجع فاننا لو كنا في السياره ولم ننظر الى الطريق سنلاحظ ان السياره ساكنه وان الرجل الجالس على الكرسي هو الدي يتحرك الى الخلف ولكن هناك طريقه اخرى لتحديد ومعرفة الحركات وهي بالاخد بالقوانين العلميه الفيزيائيه والكيميائيه وغيرها وعندها ستكون الحركات محدده بالمطلق وليس بالنسبيه فمثلا بالنسبة للمثال السابق لو طبقنا قانون الفصور الداتي فلو ان سائق السياره داس فجاه على الفرامل عندها سيحدث قصور داتي على السائق يجعله يندفع فجاه الى الامام ولكن لو ان السائق وهو مندفع فجاه الى الامام لو نظر الى الرجل الجالس على الكرسي سيجده يتباطئ فجاه ولكن لن يراه مندفعا فجاه وهو جالس على الكرسي اي لن يحدث على الرجل الجالس على الكرسي اي قصور داتي رغم ان سائق السياره سيراه قد تباطئ فجاه وهدا يعني ان الدي كان متحركا هو السياره وان الرجل الجالس على الكرسي كان ساكنا وما حركة الرجل الجالس على الكرسي الا خداع نظر ادا فنسبية اينشتين قائمه على خداع النظر ونفس الشئ بالنسبه لحركة الكواكب والشمس فحسب نسبية اينشتين القائمه على خداع النظر لو اننا كنا على الشمس سنرى الشمس ساكنه والكواكب تدور حولها ولو كنا على عطارد سنرى عطارد ساكنا والشمس والكواكب تدور حول عطاردولو كنا على الارض سنرى الارض ساكنه والشمس وباقي الكواكب تدور حول الارض ولكن بسبب ان كتلة الشمس كبيره قالوا بان الشمس ثابته وباقي الكواكب تدور حولها ففي نسبية اينشتين لايوجد حقيقه ولكن مادا لو طبقنا القوانين العلميه في حركة الكواكب والشمس فمثلا يزعمون بان الارض تدور حول نفسها وحول الشمس فلو اخدنا دوران الارض حول نفسها وطبقنا قانون قوة الطرد المركزيه سنجد ان السرعه الخطيه لدوران الارض عند خط الاستواء اكبر من السرعة الخطيه للارض قرب القطب الشمالي او الجنوبي لان الارض عند خط الاستواء تقطع مسافه اكبر من المسافه التي قرب القطب وفي نفس الزمن وبالتالي ستكون السرعة الخطيه لدوران الارض عند خط الاستواء اكبرمنها قرب القطبين وبالتالي فات قوة الطرد المركزيه عند خط الاستواء عند سطح البحر ستكون اكبر من قوة الطرد قرب القطبين عند سطح البحر وبالتالي فان وزن الجسم عند خط الاستواء عند سطح البحر سيكون اقل من وزن الجسم قرب القطبين عند سطح البحر وهادا لايحدث لان وزن الجسم عند سطح البحر ثابت عند اي نقطه على سطح الارض وهدا يعني ان الارض لاتدور والله اعلم وهناك صور من الاقمار الصناعيه تظهر الارض تدور وهدا يعود الى خداع النظر وهو نسبية اينشتين ولان القمر الصناعي يدور حول الارض ستظهر الصور من القمر الصناعي ان الارض هي التي تدور ولو ان الشمس هي التي تدور حول الارض فان الشمس عندها ستقطع دائره نصف قطرها 150 مليون كيلو متر في 24 ساعه وهي سرعة هائله قريبه من سرعة الضؤ وتعادل 0,01 مليار متر في الثانيه وهي سرعة قريبة من سرعة الضؤ والتي تعادل0,3مليار متر في الثانيه وحسب معادلة الطاقه لاينشتين
    2
    e=m.C
    لهدا اينشتين يقول لو اسرع جسم بسرعة الضؤ لتحول الى طاقه وضؤ والشمس في هده الحالة سرعتها قريبه من سرعة الضؤ لهدا لن تتحول الشمس بكليتها الى طاقه وانما ستكون كتله تشع ضؤ وطاقه وهده الطاقه هي التي تحفز درات الهيدروجين على الشمس ليحدث التفاعل الاندماجي لدرات الهيدروجين وتطلق عندها الشمس طاقه اعلى
    اما بالنسبة لكون الارض مسطحه او كرويه فيقول جعفر الصادق انك لو كنت على
    شاطئ البحر ونظرت الى اقصى افق البجر من اقصى اليمين الى اقصى اليسار ستجد افق البحر محدودب تحدبا بسيطا وهدا يعني ان الارض كرويه
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
  9. عنوان الموضوع عن دوران الارض حول الشمس ونص الموضوع حول كروية الارض شو هالتخبيص

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.