الذكاء الاصطناعي الضعيف








الذكاء الاصطناعي الضعيف هو قدرة الالة على مجاراة الانسان أو التفوق عليه في مجال من المجالات، وأما الذكاء الاصطناعي القوي فهو مجاراة الالة للانسان أو التفوق عليه في كل المجالات، وسيكون الذكاء الاصطناعي القوي مبحثا في وقت لاحق.
                        


تعرف الذكاء الصطناعي
ببساطة الذكاء الاصطناعي هو أي برنامج حاسوبي يظهر بعض جوانب الذكاء ، وإن كان علماء النفس على خلاف فيما بينهم في تعريف الذكاء، وهذا ممايصعب الامور على مطوري الذكاء الاصطناعي ، فما هي المهارات التي يجب أن تمتلكها الالة لنقول انها ذكية؟ هل يكفي أن تقوم الحواسيب بما هو مطلوب منها أم عليها ان تمتلك الادراك والاحساس بالوجود.

لاشك ان الحواسيب تقوم بما يفترض بها القيام به فهي من هذه الناحية حققت مفهوم الذكاء الاصطناعي، بالرغم من عدم امتلاكها لأي مستوى مهما كان بسيطا من الادراك.
يمكنك ان ترى الذكاء الاصطناعي يعمل ، فهو من يقوم بفرز الايميلات وتصنيفها اذا كانت ايميلات حقيقة او ما يسمى jank email أيضا يمكنك ان ترى الذكاء الاصطناعي عندما يقوم موقع اليوتيوب باقتراح فيديوهات وقنوات جديدة لك لمشاهدتها، ولاتنسى ايضا العاب الفيديو.

ورغم هذا فإن تلك البرامج المسؤولة عن القيام بكل تلك الاجرائات لاتعي انها تقوم بما تقوم به، فحاسوبك لايدرك انه قد هزمك في الشطرنج، ولايدرك انه موجود اساسا.

الذكاء الاصطناعي قد تفوق فعلا على ذكاء البشر في بعض الجوانب ولكن ليس كلها، يمنك ان ترى الاله الحاسبة تفوق في سرعتها أي انسان، ولكن بالرغم من هذا لايمكنها فعل اي شيء اخر غير الحساب وهذا هو المقصود بالتفوق في جانب واحد ، العاب الفيديو التي بين ايدينا الان يمكنها التغلب على ابطال الشطرنج في مجالهم  ولكنها ، من ناحية اخرى تفشل في المحادثات الكتابية فلا يوجد لحد الان اي حاسوب بوسعه تخطي مايسمى اختبار تورينغ*، والسبب في هذا ان الذكاء الاصطناعي محدود بقوة المكونات المادية hardware للحواسيب ، اتقان اللغة الكتابية وايضا مهارة التعرف على الوجوه من خلال الصور تتطلب مهارة تمييز الانماط ويصعب منح هذه المهارة للحواسيب في ظل التكنولوجيا الحالية التي تعتمد على معالجات سريعة جدا ولكنها مخصصة لتنفيذ عملية واحدة كل مرة على العكس من الدماغ البشري الذي يعوض البطء  عن طريق معالجة الكثير من المعلومات في نفس الوقت عبر نوزيعها على اجزائه المختلفة،ايضا هناك قيود اخرى يفرضها معرفتنا نحن كبشر في طريقة عمل العقل نفسه لهذا يصعب على المطورين كتابة خوارزميات تحاكي عمل العقل.


كبف يعمل؟
لاتوجد طريقة واحدة لكتابة برنامج ذكي ،الذكاء الاصطناعي يدخل في الكثير من المجالات وله العديد من الاستخدامات، فمجال استخدام الذكاء الاصطناعي يفرض علينا طريقة كتابته، عندنا مثلا التنقيب عن البيانات DataMining وهي مايستخدمها محرك البحث غوغل، أيضا هناك معالجة اللغة الطبيعية وهو تعليم الالة اللغة البشرية ويقوم مترجم غوغل وغيره باستخدام هذا الاسلوب.

 احد اهم مجالات الذكاء الاصطناعي أيضا هو تعليم الالة Machine Learning وبالاخص تعليم الالة المنطق الاستقرائي والمقصود هو الاستنتاج من خلال معلومات أولية.

وطريقته كالتالي:

يتم ادخال العبارة التالية في الحاسوب على أساس انها عبارة صحيحة
احمد اخو فاطمة و فاطمة اخت سمير ، ولكن هذا وحده لايكفي الحاسوب ليسنتج أن احمد اخو سمير ، ولكن يتم ادخال التعليمات بهذا الشكل:

اذا كان (س) اخو (ص) عبارة صحيحة
و
(ص) اخو (ع) عبارة صحيحة
اذا
(س) أخو (ع) عبارة صحيحة

وهكذا يقوم الحاسوب بتطبيق المنطق المعطى له على جميع الامثلة التي سيواجهها في المستقبل

اللغة المستخدمة عادة في هذا المجال هي لغة برولوج Prolog وهي مناسبة لكل من اراد تعلم مبادىء الذكاء الاصطناعي
وهي لغة مفتوحة المصدر ويمكنك العمل عليها بالمجان


هذه مقدمة قصيرة للذكاء الاصطناعي وبالتحديد الذكاء الاصطناعي الضعيف، وسنبحث الذكاء الاصطناعي ومخاطره في وقت لاحق



*اختبار تورينغ:وضعه عالم الرياضيات الن تورينغ عام 1950 ، وفكرته ان يتم اجراء محادثة كتابية مع حاسوب واذا كانت براعة الحاسوب كبيرة بحيث لايمكن التمييز بينه وبين انسان حقيقي اخر يجري الممحادثة ، فيكون عندها الحاسوب فد اجتاز اختبار تورينغ  

Share on Google Plus
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.