اجيال الحاسوب





ينص قانون مور على أن عدد مكونات شريحة الحاسوب يمكن مضاعفته كل سنتين بكلمات اخرى يمكننا ترجمة قانون مور الى أن قوة الحواسيب تتضاعف كل سنتين، وعلى هذا المقدار من تسارع التطور التكنولوجي فالحواسيب الان اقوى بثلاثين مرة من تلك التي كانت تستخدم قبل 10 سنوات.



رسم بياني

تعريف الحاسوب

اذا كنا نريد معرفة تاريخ تطور الحاسوب واجياله عبر العصور فيتعين علينا تعريف الحاسوب اولا، من ناحية علمية الحاسوب هو أي آلة تقوم بمعالجة المدخلات لانتاج معلومات تمت معالجتها تسمى مخرجات.



اجزاء الحاسوب

يشمل هذا التعريف الحواسيب الشخصية والوحية Tablets وكذلك الآلات الحاسبة والحواسيب الكبيرة التي يستخدمها العلماء في محاكاة التجارب على الجسيمات الذرية.

تختلف طرق ادخال المعلومات وخروج النتائج بحسب نوع الحاسوب المستخدم يمكن استخدام الكيبورد او الماوس لإدخال الاوامر التي تتم معالجتها داخل المعالج أو وحدة المعالجة المركزية CPU وتخرج النتائج على شكل رسومات على الشاشة أو أصوات من السماعات.

سنستعرض اجيال الحاسوب وتطورها خلال الزمن، وأريد ان اقول ان تصنيف اجيال الحاسوب هذا تصنيف غير رسمي فلا يوجد طريقة واحدة صحيحة لتصنيف الحواسيب يمكنك تصنيفها بحسب سنة الصنع أو الشركة المصنعة لكن بتصنيفنا للحواسيب حسب اجيالها فنحن في الواقع نصنفها حسب التكنولوجيا المستخدمة.

قبل ذلك علينا أن نعرف بعض المصطلحات الخاصة بعلم الحاسوب حتى يسهل علينا فهم تطور الحواسيب بشكل أفضل.
يتم قياس ذاكرة الحاسوب باستخدام البت Bit وكل بت يخزن على شكل 0 أو 1 وكلما استطاع الحاسوب تخزين أكبر عدد ممكن من البتات Bits ازدادت سعته التخزينية، الحواسيب الحديثة تخزن مليارات البتات ولتسهيل التعامل مع كل تلك الارقام ابتكر العلماء نظاما للعد كالتالي

بت Bit يخزن 0 أو 1
بايت Byte يساوي 8 بت ويعادل هذا حرفا واحدا في ملف كتابي
كيلوبايت Kilobyte الف بايت
ميغابايت Megabyte مليون بايت أو الف كيلوبايت وهذا يعادل صورة قليلة الجودة
غيغابايت Gigabyte مليار بايت أو ألف ميغابايت
ترابايت Terabyte تريليون بايت أو الف غيغابايت

قياس سرعة الحاسوب يتم عن طريق قياس سرعة الساعة الخاصة بالمعالج وكلما ازدادت سرعة الساعة كان المعالج اسرع، وتقاس سرعة الساعة بالهرتز ضمن نظام العد التالي

هيرتز Hz يمكن لساعة المعالج تبديل حالتها مرة واحدة في الثانية
KHzكيلو هيرتز الف هيرتز
MHzميغاهرتز مليون هيرتز
MHzغيغاهيرتز مليار هيرتز



اضغط على الارقام لمتابعة القراءة

1 2

3 4

5 6

7 8

9
Share on Google Plus
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.