اغرب الاختراعات



قبل أن تحصل على فكرة جيدة يجب أولا أن تحصل أن عشرات الافكار السيئة أولا، وكذلك الحال بالنسبة للاختراعات فالاختراعات السيئة أكثر بكثير من الاختراعات الناجحة، لكننا لا نسمع بالاختراعات الفاشلة لأنها ببساطة لاتـنـشهر فلو انشهرت لكانت ناجحة.

في هذا المقال مجموعة من الاختراعات التي ربما لم تسمع بها من قبل، بعض هذه الاختراعات فاشلة وعديمة القيمة وبعضها الاخر سبب ضررا أكثر من نفعه لكنها بصفة عامة تتصف بالغرابة ولهذا اسميتها اغرب الاختراعات.




البطيخ المربع





أو بالأحرى البطيخ المكعب، وهو لا يختلف عن البطيخ العادي الا في أنه يزرع في صناديق مكعبة الشكل وعندما يكبر فإنه يأخذ شكل الصندوق الذي زرع به، أما الهدف منه فهو الاقتصاد في استهلاك المساحة اللازمة لتخزينه حيث أن الثلاجات وسيارات التخزين تكون بأشكال مستطيلة أو مربعة، أيضا يفترض بالبطيخ المربع أن يكون تقطيعه أسهل من البطيخ العادي.

بالنسبة الى التخزين داخل الثلاجة فبالامكان تقطيع البطيغ لتوفير المساحة من غير الحاجة الى هذا الاختراع المذهل، ولهذا استحق أن يكون ضمن قائمة اغرب الاختراعات.




حافظة الموز







كما هو واضح من الصورة هذا الاختراع عبارة عن حافظة للموز ويتسع لموزة واحدة، والمشكلة في هذا الاختراع أن الموز يأتي بأحجام مختلفة مما يضطرك عند الشراء لانتقاء الموز ذو الحجم المطابق لحجم الحافظة التي معك، ومشكلة اخرى في هذا الاختراع هي ان الموز له قشرة خارجية طبيعية لحفظه. فبالتالي يصنف هذا الاختراع ضمن الاختراعات الغير عملية أو عديمة الفائدة.




الصخرة الأليفة





المستثمر ورجل الاعمال غاري دال Gary Dahl اراد ابتكار حيوان اليف لا يموت ولايمرض ولايحتاج الإطعام أو العناية، فابتكر ما أسماه الصخر الاليف Pet Rock، حيث قام بتجميع صخور متوسطة الحجم من الطرق وتنظيفها وبيعها على انها حيوانات أليفة، لا يوجد خدعة بالموضوع فمن يشتري يدرك تماما أنه يشتري صخرة فقط.

كانت الصخور الاليفة تشحن في عبوات كما ترى في الصورة، لاحظ احتوائها على فتحات للتهوية كما لو كان بداخلها حيوان حقيقي يحتاج التنفس.

ثمن الصخرة الواحدة أربع دولارات تقريبا وجنى دال ملايين الدولارات من بيع الصخور الصماء في ستة اشهر فقط.

ولم تنته المسألة عند هذا الحد ففي عام 2012 ابتكر موقع ThinkGeek نسخة مطورة من الصخرة الاليفة حيث أضيف لها مدخل USB وصارت قابلة للتوصيل مع أجهزة الحاسوب، طبعا منفد الـ USB الجديد حاله حال الصخرة لايقدم ولايؤخر ولايفعل أي شيء.






قفص الاطفال





انتشرت في ثلاثينيات القرن العشرين وهدفها السماح للرضيع باستنشاق الهواء النقي خارج الغرف الضيقة، فبدلا من وضعه قرب النافذة كان الحل تعليقه خارج النافذة داخل ما يشبه قفص الدجاج، أقفاص الأطفال تلك لم تعد منتشرة بسبب مخاوف من سقوطها على الشارع.




الوجه المبتسم





ربما هذا الاختراع ليس غريبا أو سيئا لكني وجد أن قصته تستحق أن تعرف.

كان الفنان الدعائي الامريكي هارفي بول Harvey Ball هو أول من رسم ذلك الوجه الاصفر المبتسم الذين يستخدم الان بكثرة في شبكة الانترنت، وكان ذلك عام 1963 وقد صممه لأجل شركة Hanover Insurance وهي شركة للتأمين استخدمته من أجل زيادة الروح المعنوية لموظفيها، وتقاضى هارفي 45 دولارا في المقابل، الا أن هارفي بول وكذلك الشركة التي عمل بها لم يسجل أي منهما حقوق الملكية للتصميم.

في عام 1971 أراد الاخوة برنارد سباين وموراي سباين Bernard and Murray Spain وهما اللذان يمتلكان شركة هولمارك Hallmark اردا امتلاك حقوق الوجه المبتسم وقد علما أن هارفي قد صممه فأضافا عليه عبارة " يوم سعيد" فصار عندهما تصميم جديد وامتلكا حقوق الملكية لهذا التصميم الجديد.

الاخوة سباين باعا أكثر من 50 مليون دبوس وأشياء أخرى مطبوع عليها الوجه المبتسم بالتصميم الجديد الخاص بهما.

ولا تنتهي القصة هنا، ففي عام 1972 في فرنسا استطاع الصحفي فرانكلين لوفراني Franklin Loufrani أن يمتلك حقوق الوجه المبتسم الاصلي، وصار يستخدمه في عناوين الاخبار السعيدة في صحيفة France Soir.

لاحقا أسس لوفراني شركة تدعي Smiley تبيع منتجات تحمل الوجه المبتسم لأكثر من مئة دولة في العالم.

في أيامنا هذه شركة Smiley تجني أكثر من 130 مليون دولار سنويا.




حمالة الأطفال





كما ترى فهذا الاختراع جاء لمساعدة الوالدين على ابقاء طفلهم بين أيديهم حتى في حال قررا ممارسة التزلج على الجليد، والمشكلة في هذا الاختراع تكمن في حال قرر كل من الابوين الذهاب في اتجاه مختلف فلن يكون الوضع جيدا حينها، ان التزلج على الجليد صعب بما يكفي عندما تكون وحدك فما بالك بشخصين مربوطين مع بعضهما بطفل؟ هذا سيتطلب المزيد من جهود التنسيق بينهما.




صندوق الحريق





صندوق الحريق The Fire Box جهاز ظهر في 1939 يضاف الى جرس الانذار بحيث يمسك يد الشخص الذي شغل الانذار الى حين وصول الدفاع المدني، والهدف منه منع الانذارات الكاذبة من بعض المتلاعبين.

أما المشكلة في هذا الاختراع فهي في حال حصول حريق حقيقي فعلى هذه الحال فإن الشخص الذي سيضغط على جرس الانذار سيبقى عالقا وسط الحريق الى حين وصول فرقة الإطفاء وبهذا سيكون التبليغ عن الحريق غلطة.




عطر برائحة منتجات ابل





عند شراء أحد منتجات شركة ابل Apple فإن لها رائحة مميزة يمكن شمها عند اخراجها من العبوة التي جائت بداخلها، شركة Air Aroma ركبت عطرا جديدا له نفس رائحة منتجات ابل الجديدة تلك، وذلك بناء على طلب من محبي منتجات ابل.

لكن لسوء حظ معجبي منتجات ابل فإن العطر الجديد لم يدخل مرحلة الانتاج الشامل ولازال في معارض الشركة المصنعة فقط.




وشاح الخصوصية







هدف هذا الوشاح هو حجب عيون الفضوليين عن شاشة هاتفك أو حاسوبك خصوصا اذا كنت تستخدمه خارج منزلك، والمشكلة التي يقدمها هي أنه يحجبك أيضا عن العالم الخارجي مما يجعلك عرضة للصوص ولأي أخطار اخرى.

هذا بالاضافة الى أن استماتتك في حجب شاشتك عن الاخرين يلفت الانظار عليك ويجعل من حولك أكثر فضولا لمعرفة ما تخفيه في شاشتك.




فارم فل Farmville

فارم فل هي لعبة فيديو شهيرة على موقع الفيس بوك، وهي تحاكي طريقة الزراعة في مزرعة، وهي بالكاد لعبة فكل ما عليك فعله هو النقر بلا نهاية من أجل زراعة المحاصيل وجنيها، الشركة المصنعة Zynga قالت أن عشرة بالمئة من الامريكيين سجلو في اللعبة للعبها هذا يعني 30 مليون مشترك من الولايات المتحدة الامريكية وحدها فما بالك ببقية دول العالم.

سوء هذا الاختراع يكمن في عدد الساعات التي قضاها الناس في لعب فارم فل والتي كان يمكن استثمارها في ما هو مفيد.




كاميرا المسدس Revolver camera





اخترعت في عام 1938، وهي ببساطة كاميرا مثبتة على مسدس ريفولفر تلتقط صورة كلما ضغط على الزناد. وبسبب عدم وجود فائدة لهكذا اختراع فقد وضعته بقائمة اغرب الاختراعات.




دراجة العائلة مع الة الخياطة





هذه الدراجة من اختراع تشارلز ستاينلاف Charles Steinlauf (يظهر في الصورة مع عائلته)، وتتسع لأربعة أشخاص بمن فيهم العامل على ماكينة الخياطة، في الصورة تظهر الزوجة تعمل على ماكنة الخياطة فيبدو أن هذا المقعد مخصص لربات البيوت.




شواية عادم السيارة







هذه شواية لحم داخل عادم السيارة بحيث تستغل حرارة الدخان الذي يخرج من العادم في شي اللحم، مخترع هذه الشواية وهو ايراني يدعى روح الله ميريكبور Roohollah Merrikhpour يدعي أن دخان العادم لا يمس اللحم أبدا فهو – الدخان – يسلك مسلكه الخاص ويسخن بحرارته الشواية التي بدورها تسخن اللحم، لكن لا يزال هناك نوع من المخاطرة، أعني ان تسربا صغيرا كاف ليجعل الشواء ملوث.

أيضا من منا لا يمتلك الوقت لشراء اللحم أو شيه لدرجة أن يشويه داخل عادم السيارة.




المزالج التي تعمل بالوقود





ابتكرتها شركة Motorized Roller Skates في مدينة ديترويت في الولايات المتحدة وذلك في عام 1956، هذه المزالج ذات العجلات تعمل بمحرك بقوة حصان واحد يلبس على الظهر مثل الحقيبة ويتم التحكم بالمزالج بواسطة سلك يتصل بالمحرك مباشرة، بحيث يتم التحكم بالسرعة.

أقصى سرعة لهذه المزلاجات هي 27 كيلومترا في الساعة وبوسعها السير مسافة 48 كليومتر بدون توقف.

المشكلة أن الشركة المصنعة لم تقدم طرقا عملية في حالة الاضطرار للوقوف المفاجئ، أيضا سعر هذه المزلاجات كان 250 دولار في وقت اختراعها وهو ما يعادل أكثر من ألفي دولار في 2016 فلهذا لم تكن عملية على الاطلاق.




غاز التبريد (كلوروفلوروكربون CFC)

في عام 1930 ابتكر توماس ماجيلي Thoams Midgley طريقة لاستخدام غاز الكلوروفلوروكربون (CFC اختصارا) في اجهزة التكييف والتبريد، وفي ذلك الوقت كانت تستخدم غازات مثل الامونيا والبروبين ولكنها غازات سامة وقابلة للاشتعال، فكان غاز CFC يبدو كبديل جيد وقتها.

في عضون سنوات فقط صار الـCFC يستخدم في كل أجهزة التبريد تقريبا مثل الثلاجات وغيرها بل ووجد طريقه الى مستحضرات ازالة الرائحة من الجو.

لاحقا أكتشف ان غاز CFC يسبب ثقبا في طبقة الاوزون ففي كل عشر سنوات تخسر الارض حوالي 4% من غاز الاوزون الذي يحميها من الاشعة الضارة القادمة من الشمس، وكل هذا بسبب غاز CFC الذي كنا ننشره في الجو دون أن ننتبه لأضراره.

تم منع استخدام غاز CFC الا أن الارض بحاجة الى وقت طويل للتعافي من الاضرار.




الوقود الغير خالي من الرصاص

ولن نبتعد عن ميجيلي صاحب الاختراع السابق حيث اكتشف في عام 1921 أن اضافة رابع إيثيل الرصاص Tetraethyl lead الى وقود السيارات يحسن من اداء المحرك، وفي ذلك الوقت كانت هناك بدائل امنة ومضمونة بدلا من رابع ايثيل الرصاص، الا أن شركة جينيرال موتورز ارادت براءة اختراع لنفسها من أجل جني الارباح وكان ميجيلي يعمل في جنيرال موتورز في ذلك الوقت فامتلكت الشركة اختراعه وعممته كأفضل بديل متاح وقتها.

صارت تقريبا جميع السيارات تستخدم اختراع ميجيلي ذاك، وصارت السيارات حول العالم تنفث الرصاص من عوادمها في الجو، والرصاص مادة مسممة للاعصاب تصيب الانسان بنقص في مستوى الذكاء وتزيد من السلوك العدواني، وبسبب تلوث الهواء بالرصاص فإن الاحصائيات تشير الى أن 88% من الاطفال في الولايات المتحدة الامريكية اصيبوا بارتفاع مستوى الرصاص في دمهم، وحول العالم وجد ان مستويات العنف بين الاطفال والمراهقين ازدات مع ادخال الرصاص للوقود وعاودت الانخفاض بعد أن تنبهت الدول لخطر التسمم بالرصاص ومنعت استخدامه مع وقود السيارات.

يذكر أن ميجلي اصيب بشلل الاطفال في عام 1940 واخترع جهازا معقدا من الحبال والبكرات ليسهل على عائلته رفعه عن السرير وقد بدا الاختراع جيدا لاربع سنوات لكن في عام 1944 التف احد الحبال عن طريق الخطأ حول رقبة ميجيلي وخنقه حتى الموت، وهكذا تسبب أحد اختراعاته بموته.







الزيوت المهدرجة Hydrogenated Oils

في اواخر القرن التاسع عشر بدأ مصنعو الاغذية بإضافة الهيدروجين الى الزيوت المستخدمة في الاطعمة لزيادة مدة صلاحيتها، لاحقا تبين أن الزيوت المهدرجة لها أضرار بعيدة المدى منها زيادة احتمال الاصابة بأمراض القلب، في عالم 2006 الزمت حكومة الولايات المتحدة الشركات المصنعة للأغذية بوضع ملصقات على المنتجات التي تحتوي على زيوت مهدرجة.




الإعلانات المنبثقة

بالنسبة لتصفح الانترنت لا يوجد ما هو أسوأ وأكثر ازعاجا من الاعلانات المنبثقة Pop-Up Ads، وربما قد مر معك ذلك النوع من الاعلانات فما أن تحاول الضغط على رابط في الصفحة أو حتى تظليل نص كتابي حتى تظهر امامك نافذة جديدة تأخذك الى موقع اخر يبيع شيئا ما.

طبعا استخدام الاعلانات في المواقع لا بأس به فأي موقع عليه أن يدفع أجور استضافته على الاقل، لكن انا أتحدث عن الاعلان بطريقة مزعجة وكأن الموقع يجبر الزوار على التفاعل مع الاعلانات رغما عنهم.


تلك كانت قائمة باغرب الاختراعات من وجهة نظري، اذا كنت تعرف اختراعات غربية مشابهة فيمكنك وضعها في التعليقات لنراها، ايضا يمكنك مشاركة هذا المقال مع من تعرف.


Share on Google Plus
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.