الاذواق الموسيقية ونمط الشخصية


للوهلة الاولى يبدو أن تفضيل نوع معين من الموسيقى على الانواع الاخرى مرده الى شخصية الانسان، وبما أن البشر مختلفون بطباعهم الشخصية فعلى الاغلب ستختلف تبعا لذلك اذواقهم الموسيقية.

ويبدو ان هذا صحيح اذ تشير الدراسات الى ان اختلاف الاذواق الموسيقية مردها الى الفروقات الشخصية بين الناس، وما سنعرضه هنا هو الوان الموسيقى مع ما يرادفها من الوان شخصيات من يستمعون لها.




موسيقى الجاز


ظهرت موسيقى الجاز على ايدي الامريكيين الافارقة في اواخر القرن التاسع عشر، ويمكن تمييزها من خلال عدة خصائص اهمها استخدام الة الساكسفون في العزف واستخدام تقنية ارجحة النوتات واسلوب (النداء والرد) بحيث يبدو وكان العازفين يردون على عزف بعضهم بالاضافة الى الارتجال في العزف.

من يفضلون هذه الانواع هم الاكثر انفتاحا من غيرهم على التجارب الجديدة بمعنى اكثر تقبلا لسماع وجهات نظر جديدة، ومن يمتلكون هذه الصفة عادة يمتلكون حسا عاليا بالجمال وهو ما تمنحه لهم الموسيقى المركبة مثل الجاز وذلك بتنوع ألحانها وتعدد الات العزف في المقطوعة الموسيقية.

بالاضافة لميل الاشخاص ذوي صفة الانفتاح لتحليل الالحان المركبة التي يسمعونها وعملية التحليل تلك تشعرهم بالبهجة.

مستمعو الجاز كذلك لديهم قدرات ابداعية مميزة.



الراب والهيب هوب


ظهرت موسيقى الهيب هوب في سبعينيات القرن الماضي وما يميزها انها عبارة عن ترديد وترتيل لكلمات مسجوعة مصحوبة بالايقاعات الموسيقية لكن بدون غناء حقيقي لتلك الكلمات.

قد تكون الصورة النمطية عن جمهور الراب انهم جمهور عنيف، لكن لا دليل على هذا، في الواقع يتميز مستمعوا هذا النمط الموسيقي بثقة عالية في النفس ومهارات اجتماعية كبيرة تمكنهم من تكوين عدد كبير من الصداقات بالاضافة الى حبهم للحفاظ على الوضع الراهن بمعنى عدم ميلهم للافكار المتمردة او الافكار غير المـألوفة الجديدة كليا.



الموسيقى الكلاسيكية


ظهر هذا المصطلح في أوائل القرن التاسع عشر أما النمط الموسيقي نفسه فمعروف منذ العصور الوسطى، وتتميز الموسيقى الكلاسيكية بانها عادة ما تكتب على شكل تدوينات موسيقية بالاضافة الى انها تعزف عن طريق الاوركسترا او الجوقة الموسيقية، ومن ابرز عازفي هذا اللون الموسيقي بيتهوفن وموزارت.

محبوا الموسيقى الكلاسيكية انطوائيين اكثر من غيرهم بالاضافة التى تسامحهم في التعامل مع الاخرين.

يمتاز مستمعي الموسيقى الكلاسيكية بالذكاء كما اشارت بعض الدراسات التي وجدت ترابطا بين محبي الموسيقى الكلاسيكية والحصول على درجات عالية في اختبار الذكاء IQ ، محبي الموسيقى الكلاسكية يحبون الفخامة وهو ما تقدمه لهم الموسيقى الكلاسكية.



موسيقى الروك


موسيقى الروك أو الروك اند رول، ظهرت في الولايات المتحدة في الخمسينيات من القرن العشرين، تتميز باستخدام القيتار الكهربائي مع مكبر الصوت، وقيتار الباس Bass Guitar بالاضافة الى الطبول.

محبي موسيقى الروك يسيرون مع طبيعتهم من غير قلق او مخاوف لما ستؤول اليه الامور، بالاضافة لكونهم اجتماعيين لكن يصبون اهتمامهم على انفسهم أكثر من غيرهم، مستمعي الروك لديهم تعاطف وتسامح اقل مع الاخر وان كان ذلك بشكل خفيف.



موسيقى الميتال


موسيقى الميتال أو الهيفي ميتال تحدرت في الاصل من موسيقى الروك في اواخر ستينيات القرن الماضي، يمكن تميزها من خلال اصوات القيتار العالية واصوات الطبول الشديدة وانغام القيتار المتكررة لكن أكثر ما يميزها حقا هو أصوات الغناء القوية التي يغلب عليها الصراخ والغناء السريع.

النظرة الشائعة عن موسيقى الميتال هي انها طقوس شيطانية ولعل تلك النظرة مردها الى المظهر الغريب لعازفي هذا النوع من الموسيقى، وقد لاتستغرب من المظهر غير المألوف اذا علمت ان الرغبة في التمرد على الوضع الراهن هي مما يميز معجبي الهيفي ميتال.

معظم محبي موسيقى الهيفي ميتال من الذكور، لا يحبون الاختلاط بالاخرين لكنهم يتصفون بالابداع وعدم الرضوغ للتقاليد وما هو موجود ومتعارف عليه، بالاضافة الى ما ذكرناه عن الرغبة الداخلية في التمرد على الوضع الراهن وذلك على النقيض من مستمعي الهيب هوب، وربما تقدم موسيقى الهيفي ميتال باصواتها الغنائية العالية وايقاعاتها السريعة اشباعا لتلك النزعة التمردية.

وفي الحقيقة يوجد تشابه كبير بين مستمعي الهيفي متال وبين مستمعي الموسيقى الكلاسيكية لكن اجمالا محبي الميتال اصغر سنا من نظرائهم في الموسيقى الكلاسيكية.



موسيقى البوب


اصل التسمية من مصطلح popular music وتعني الموسيقى الشائعة وتم اختصارها الى pop music، وقد ظهرت موسيقى البوب في ستينيات القرن الماضي ولهذه الموسيقى نصيب من اسمها اذ تتميز بكونها تهدف الى ارضاء الجميع بدلا من جمهور معين كما الحال مع أنواع الموسيقى الاخرى.

موسيقى البوب يتم غالبا انتاجها في الاستوديو بدلا من العزف المباشر، وتركز على الايقاعات المتكررة كموسيقى مناسبة للرقص.

من اهم مغنيي هذا النمط: Rhianna, Selena Gomez و جاستن بيبر.

محبي هذا النمط من الموسيقى اجتمايون جدا فلا يأخذون وقتا طويلا لتكوين صداقات جديدة ويتحلون بثقة عالية بانفسهم فيرون انفسهم كرياضيين واغنياء وجذابين، لكنهم تقليديين بمعنى غير منفتحين على التجارب والافكار الجديدة واقل ابداعا ايضا وذلك على النقيض من نظرائهم من مستمعي الجاز.

اذا ما هو نمط الموسيقى المفضل عندك وعند اصدقائك؟ وهل يتوافق مع نمط شخصيتك وشخصياتهم؟ اخبرني في التعليقات.


مراجع وروابط خارجية

http://musicthatmakesyoudumb.virgil.gr/
https://www.verywell.com/music-and-personality-2795424
http://www.rd.com/culture/favorite-music-personality
https://www.theguardian.com/lifeandstyle/2015/sep/20/what-your-music-taste-says-about-you
http://www.independent.co.uk/arts-entertainment/music/news/what-your-music-taste-says-about-your-personality-a6749866.html

Share on Google Plus

1 التعليقات:

  1. لا تبخل بمشاركة هذه المعلومات مع من تعرف، وشكرا للقراءة.

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.