توقعات المستقبل




الكثير من الاشخاص حاولوا توقع المستقبل، بعض التوقعات تنجح وأخرى تفشل لكن هناك فشل أقل من فشل ونجاح أكبر من نجاح، بعض التوقعات الفاشلة كانت فاشلة الى حد أنها مضحكة، سنقوم بجولة على التوقعات الاكثر اثارة للدهشة من حيث فشلها الشديد أو نجاحها ودقتها المثيرة للدهشة. ما نبحث عنه الان هو التوقعات المثيرة للدهشة الناجحة منها وغير الناجحة.



نيكولا تيسلا والهواتف النقالة


نيكولا تيسلا Nikola Tesla فيزيائي ومهندس كهرباء أمريكي من أصول صربية كان له الفضل في اختراع التيار الكهربائي المتناوب الذي يستخدم الان في البيوت، وقد عمل لدى توماس اديسون، في عام 1901 توقع ظهور الهواتف اللاسلكية ، حيث اقترح تسلا على مموله جون مورغان John Pierpont Morgan، امكانية كسب المال عن طريق بناء "نظام التلغراف العالمي" كما اسماه والذي سيسمح بالتواصل الفوري بين الافراد.

وسيسمح نظامه ايضا بتبادل الرسائل ويمكن للمتصلين رؤية بعضهم عبر الجهاز كما يرون بعضهم وجها لوجه، فكرة تسلا هذه لم تجد طريقها في ذلك الوقت فلم تكن التكنولوجيا تسمح بها لكن من الواضح انها تشبه الهواتف الذكية في زمننا هذا.

كان تسلا احد ألمع العلماء واكثرهم تأثيرا وكثير من أفكاره كانت سابقة لعصره.



توماس اديسون والذهب


توماس اديسون Thomas Edison رجل أعمال ومخترع امريكي وبراعته في الاعمال فاقت براعته في الاختراع وينسب له الكثير من الاختراعات الا أن معظمها كان من ابتكار موظفيه وسجلت باسمه، توقع اديسون ان المصانع الامريكية ستتمكن من انتاج الذهب بسعر رخيص عبر تحويل المعادن الرخيصة كالحديد الى ذهب.

والحقيقة ان تحويل العناصر الرخيصة الى ذهب كان حلم الخيميائيين خلال العصور الوسطى والخيمياء هي الكيمياء القديمة في وقت لم تكن فيه الكيمياء قد نضجت كعلم بل كان يخالطها كثير من الخرافات.

توماس اديسون راى ان انتاج الذهب بسعر رخيص سيجعل الجميع يستخدمه في كل مكان، توقع أديسون ان بيوت المستقبل ستحتوي على اثاث من الذهب وكذلك السيارات ستكون ذهبية.

نظريا، تحويل العناصر الرخيصة الى ذهب ممكن بالرغم من أنه لم يحصل بعد، فالذهب لا يختلف عن الحديد الا بعدد البروتونات والنيوترونات المكونة للنواة، وهناك سعي حثيث من قبل العلماء لعمل تجارب من هذا النوع.



أول طائرة


في عام 1903 توقعت صحيفة نيويوك تايمز الامريكية ان بناء آلة طائرة سيكون ممكنا بعد مليون الى عشرة ملايين عام، لكن في تلك السنة نفسها بنى الاخوين رايت او طائرة بمحرك في التاريخ.

وعلى ذكر الاخوين رايت، توقع أورفيل رايت، أحد الاخوين، في عام 1908 أن من المستحيل على الاطلاق بناء آلة قادرة على الطيران من نيويوك الى باريس.



فرديناند فوش والحرب العالمية الثانية


فرديناند فوش Ferdinand Jean Marie Foch كان جنرالا فرنسيا رفيع المستوى وقد خاض الحرب العالمية الاولى وكان من قادة الحلفاء، بعد انتهاء الحرب وتوقيع معاهدة فرساي في عام 1919 قال فوش ان هذا ليس نصرا بل هدنة لمدة عشرين عاما وبالفعل بعد عشرين عاما نشبت الحرب العالمية الثانية.

فوش وغيره رأى ان الحلفاء تساهلو مع المانيا بينما رأى الالمان أنفسهم مظلومين ولهذا توقع نشوب حرب عالمية أخرى.



انهيار الانترنت


في عام 1995 توقع روبرت ميتكاف Robert Metcalfe انهيار شبكة الانترنت بشكل كامل في 1996 والسبب كان برأيه هو تزايد المعلومات على الانترنت بشكل سريع بما يفوق احتمال الشبكة، وسيؤدي هذا لانفجارها كأنها نجم مستعر على حد تعبيره.

روبرت ميتكاف هو من مخترعي الايثرنت Ethernet ومؤسس شركة 3COM التي تصنع المعدات اللازمة لبناء شبكات الحاسوب، فهو انسان عبقري بلا شك لكن الخطأ وارد من الجميع.

مما يجدر ذكره أن روبرت ميتكاف عندما قام بتوقع انهيار الانترنت قال بأنه سيأكل كلماته ان كان توقعه خاطئا، ويبدو انه من النوع الذي يأخذ الكلام حرفيا أكثر من اللازم، ففي عام 1997 وأثناء خطاب له أخذ ميتكاف نسخة مطبوعة من توقعه ومزقعها ثم وضعها في خلاط كهربائي مع بعض السوائل وشربها!



استحالة استخدام الطاقة النووية


"لا يوجد أي مؤشر على أن الطاقة النووية يمكن الحصول عليها، لأن هذا يعني ان الذرة ستتفتت وفقا لإرادتنا".
صاحب هذه العبارة هو البرت اينشتاين نفسه الذي مكنت معادلاته العلماء من الحصول على الطاقة النووية.



المكنسة الكهربائية النووية


في عام 1955، رئيس شركة لوت للمكانس الكهربائية، آليكس لوت Alex Lewyt توقع أن المكانس الكهربائية ستتحول للعمل باستخدام الطاقة النووية خلال عشر سنوات وأن المكانس النووية الجديدة ستكون في كل بيت من بيوت الولايات المتحدة الامريكية.

في ذلك الوقت كانت الطاقة النووية شيئا جديدا والكثيرون متحمسون لإيجاد افكار حول استخدامات مبتكرة لها.



سقوط الاحرف


في عام 1900 جون واتكنز John Watkins، توقع اللغة الانجليزية في عام 2000 لن تحتوي على الأحرف C , Q ,X لأنها ستكون غير ضرورية من وجهة نظره.

الكثير من التوقعات ركزت على عام 2000 تحديدا والسبب أن رقم 2000 يوحي ببداية جديدة، ولهذا استمر الناس بتوقع ما سيجري في عام 2000 حتى السنوات الاخير قبله مباشرة، طبعا عام 2000 لا يختلف عن غيره من السنوات الا في اسمه فقط والسبب هو طريقتنا في العد.



افلاس شركة ابل Apple


ما بين الاعوام 1995 و1997 كثيرون توقعوا افلاس ابل من بينهم مايكل ديل المدير التنفيذي لشركة ديل Dell، " كنت لاغلق الشركة واعيد المال للمساهمين "، على حسب قوله.



توقعات في هذا الزمن


كغيره من الاوقات، في زمننا هذا نحاول توقع ما سيحدث في المستقبل.
سأتكلم عن شخص واحد اشتهر بتوقعاته المستقبلية وهو الكاتب وعالم الحاسوب ريموند كرزويل Raymond Kurzweil.

كروزويل ألف ثلاثة كتب عن توقع المستقبل: عصر الالات الذكية The Age of Intelligent Machines، عصر الالات الروحانية The Age of Spiritual Machines والتفردية قريبة The Singularity Is Near، ونشرت كتبه الثلاثة تلك في الأعوام 1990، 1999 و2006 على التوالي.

كثير من توقعات هذا الرجل تصيب ففي كتابه الاول عصر الالات الذكية توقع اختراع سيارات ذاتية القيادة في العقد الاول من القرن الحادي والعشرين وظهرت سيارات ذاتية القيادة فعلا في عام 2010 ولكن على نطاق محدود للغاية ولاتزال كذلك، في نفس الكتاب توقع أيضا ان الحواسيب في عام 2010 ستملك خاصية الارتباط بالانترنت لاسلكيا وتجيب على أسئلة مستخدميها عن طريق البحث عن المعلومات في الانترنت، وهذا هو عمل محركات البحث مثل الغوغل.


أما توقعاته المستقبلية فمنها:

  • في عام 2019 أجهزة الحاسوب التي تكلف 4 الاف دولار ستساوي في قوتها الدماغ البشري.

  • في عام 2019 أيضا السيارات ذاتية القيادة ستسود الطرق.

  • في عام 2029 الحاسوب الشخصي الذي سعره ألف دولار سيكون أقوى من الدماغ البشري بألف ضعف.

  • عام 2035 سيكون بوسعنا تحميل المعلومات من الدماغ مباشرة الى الحاسوب أو ما يسمى Mind uploading مما سيسمح بوجود نسخة الكترونية من الافكار.

  • يتوقع كرزويل أن "التفردية" كما سماها ستحصل في العام 2045، وما يقصده بالتفردية هو تطور التكنولوجيا الى درجة تفوق فهمنا، مثلا يتوقع كروزيل أن الحاسوب الشخصي في ذلك الوقت سيكون أذكى من جميع البشر مجتمعين.

  • كروزويل لم يقف عند هذا الحد بل توقع ان في عام 2099 ستحصل الروبوتات على حقوق قانونية كالبشر وستبني الروبوتات خارقة الذكاء حواسيب بحجم الكواكب.

صحيح ان هناك توقعات دقيقة لريموند كرزويل لكن ليس كل توقعاته على صواب والطريقة الوحيدة لنكتشف صدق توقعاته من خطأها هو أن ننتظر لنرى أو نعمل على تحقيق تلك التوقعات، ففي النهاية التوقعات المستقبلية ليست الا خيالا ما لم يعمل أحدهم لتحقيقها.

وأخير إذا كان عندك توقع منطقي عن ما سيحدث في المستقبل المنظور خلال فترة حياتنا أكتبه في التعليقات، وسننتظر لعلنا نراه يتحقق.




مراجع وروابط خارجية:
http://paleo-future.blogspot.com/2007/04/what-may-happen-in-next-hundred-years.html
http://io9.gizmodo.com/5871053/robert-heinleins-predictions-for-the-year-2000-from-1952
http://www.livescience.com/46751-nikola-tesla-futuristic-ideas.html
www.pcworld.com/article/155984/worst_tech_predictions.html
http://www.kurzweilai.net/

Share on Google Plus
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.