تاريخ كرة القدم





كرة القدم أو لعبة الفقراء كما تسمى أحيانا هي أكثر الرياضات انتشارا إذ يلعبها بشكل نظامي في الملاعب أكثر من مئتين وخمسين مليون شخصا في أكثر من مئتي دولة حول العالم، أما اللعب غير النظامي في الشوارع والازقة فحدث عنه ولاحرج.

في هذا المقال الموجز سنحاول البحث في تاريخ كرة القدم، أصولها ومن أين جائت وكيف انتشرت في جميع أنحاء العالم.

كرة القدم لم تظهر الى الوجود بهذا الشكل التي هي عليه الان، انما اشتقت من العاب مشابهة لها، خلال استكشافنا لتاريخ كرة القدم ستمر معنا عدد من الالعاب التي تتشابه مع كرة القدم التي نعرفها اليوم.




لعبة تسوجو الصينية





محطتنا الاولى في تاريخ كرة القدم هي لعبة تسوجو أو Cuju أو Tsu' Chu وتعني حرفيا ركل الكرة وهي لعبة صينية قديمة يتم فيها ركل الكرة نحو الشبكة ولاتستخدم فيها الايدي ويعتبرها اتحاد الفيفا النسخة الأقدم لكرة القدم.

في الصين خلال عهد سلالة هان الحاكمة في القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد كانت تستخدم كتمرين عسكري لكنها انتشرت لاحقا بين الاوساط الملكية وعامة الشعب أيضا، وكانت تلعب حتى من قبل الاناث، وشكلت الفرق المتنافسة لها، وانتشرت انتشارا واسعا في الصين حتى صارت تلعب من قبل جميع الطبقات.

استمرت التسوجو بالانتشار قرابة الفي عام الى أن اختفت عن الوجود في عهد سلالة مينغ الحاكمة في القرن الثالث عشر الميلادي.




الكمري اليابانية Japanese Kemari





هذه اللعبة مأخوذة من لعبة تسوجو الصينية وقد ظهرت في اليابان عام 600 ميلادي تقريبا، وهذه اللعبة غير تنافسية الهدف منها منع الكرة من لمس الارض وعلى جميع اللاعبين أن يتعاونوا على هذا، ولا يحق لأي لاعب استخدام يديه أو ذراعيه لضرب الكرة.

الكمري لاتزال تلعب الى الان على نطاق ضيق داخل معابد الشينتو في اليابان.

بالرغم من تشابه كرة القدم الحديثة نوعا ما مع لعبتي التسوجو والكمري الا أن كرة القدم لم تقتبس من أي من تلك اللعبتين.



أثناء فترة العصور الوسطى كانت هنالك العاب عديدة تلعب في أوروبا شبيهة بكرة القدم، تلك الالعاب تحولت لاحقا لكرة القدم التي نعرفها الان، ولم تكن هناك قوانين تنظم تلك الالعاب، فمن ناحية طريقة اللعب كان اللعب بشكل خشن غالبا، يسمح به التدافع وركل ساق اللاعب الخصم ويسمح حمل الكرة باليدين والجري بها.

وبسبب انعدام قوانين تنظم اللعب كانت كرة القدم وقتها تسبب الفوضي وينتج عنها الاصابات الجسدية في صفوف ممارسيها لهذه الاسباب منعت كرة القدم في لندن عاصمة بريطانيا عام 1314، واستخدم مصطلح كرة القدم Foot Ball لأول مرة في بيان المنع الذي قرأه محافظ لندن وقتها.

كانت فترة حرب المئة عام بين بريطانيا وفرنسا ما بين عامي 1337 و1453 نكسة في تاريخ كرة القدم حيث منعت في جميع أرجاء بريطانيا (بلد المنشأ) لأنها تلهي الشعب عن تعلم الرماية وفنون الحرب الاخرى.

استمر لعب كرة القدم في عموم أوروبا على اكثر من شكل فلم تكن كرة القدم وقتها لعبة واحدة وإنما، وكما أشرنا، ألعابا كثيرة مختلفة القوانين ومختلفة في طرق اللعب، وكانت تلعب في كل مكان في المدارس والجامعات والشوارع.

أول مجموعة من القوانين التي جائت كمحاولة لتوحيد نظام اللعب كانت قوانين كامبريدج وسميت بهذا الاسم لأنها ببساطة كتبت داخل جامعة كامبردج البريطانية خلال اجتماع ضم ممثلين من عدة مدارس بريطانية وكان ذلك عام 1848، وبالرغم من أن قوانين كامبردج لم تطبق وقتها بشكل واسع النطاق الا أنها أثرت على القوانين اللاحقة للعبة، فيمكننا اعتبارها أول قوانين لكرة القدم.

بعد ذلك وخلال منتصف القرن التاسع عشر أنشئت الكثير من نوادي كرة القدم التي لم تكن ترتبط بأي مدرسة وفي الغالب كان لكل ناد منها قواعده الخاصة في اللعب.

من النوادي المهمة خلال تاريخ كرة القدم:

أنشئ نادي برشلونة في اسبانيا عام 1899 من قبل مجموعة من اللاعبين الاسبان والانجليز والسويسريين.

نادي ريال مدريد الاسباني أنشئ في عام 1897 على أيدي الطلاب الذين تخرجوا من جامعات بريطانية ونقلوا كرة القدم الى اسبانيا.

اما نادي مانشستر فقد انشئ في عام 1880 على يد مجموعة من أعضاء كنسية القديس ماريك في انجلتيرا.

ولاتزال هذه الفرق الثلاثة التي ذكرناها عاملة حتى وقتنا هذا.




ظهور كرة القدم الحديثة

في عام 1863 اجتمع احدى عشر ممثلا من نوادي بريطانيا ومدارسها، وقرروا اعتماد قوانين تنظم لعب كرة القدم فيما بينهم، نشأ عن هذا الاجتماع ما يعرف باتحاد كرة القدم Football Association، وبسبب وجود اتحاد كرة القدم انفصلت لعبة الراغبي وصارت لعبة مستقلة بذاتها بعد أن كانت هي وكرة القدم شيئا واحدا، وهنا بدأت ملامح كرة القدم تظهر وتتضح.

جاء تشكيل اتحاد كرة القدم بمثابة اختراع كرة القدم الحديثة وإظهارها الى حيز الوجود، فالاتحاد هو الذي عمم القوانين على جميع اللاعبين والفرق بعد أن كانت القوانين يتم الاتفاق عليها قبل كل مباراة، وشكل هذا محطة مهمة في تاريخ كرة القدم فلا شك أن توحيد القوانين وتعميمها على الجميع يساعد على إقامة مباريات على نطاق محلي ودولي أيضا.

كان الكاتب الانجليزي إبنيزير كوب مورلي Ebenezer Cobb Morley اهم شخصية في تاريخ كرة القدم فهو الذي وضع قوانينها التي تستخدم الان حول العالم وذلك في مقال كتبه الى صحيفة Bell’s Life في عام 1863، وقد تأثرت قوانينه بقوانين كامبريدج التي تحدثنا عنها، في نفس العام صار مورلي سكرتيرا لاتحاد كرة القدم وكان السكرتير الاول وصار بعدها الرئيس الثاني للاتحاد في عام 1867، وبسبب وضعه لقوانين اللعبة صار مورلي يعرف بأبي كرة القدم.





القوانين الاولى التي اعتمدها اتحاد كرة القدم لم تكن مطابقة تماما للقوانين التي تستخدم الان وانما تم تعديلها مع الوقت، مثلا كان يسمح للاعب لمس الكرة بيده لكن يمنع عليه أن يجري وهو ممسك بها.

أول مباراة أقامها اتحاد كرة القدم كانت بين فريق لندن وفريق شيفيلد عام 1966 وقد مكنت الاتحاد من مراقبة صلاحية قواعد اللعب الجديدة التي ابتدعها، بعد تلك المباراة تم منع لمس الكرة باليد نهائيا باستثناء حارس المرمى.

في عام 1869 وضع اتحاد كرة القدم أساسات اللعبة عبر منعه لمس الكرة باليد نهائيا وبهذا استحقت التسمية بـ"كرة القدم"، انتشرت كرة القدم حول العالم خلال القرن التاسع عشر من خلال رحلات البحارة والجنود والتجار الانجليز ناشرين اللعبة حول العالم.



الكأس الأول لاتحاد كرة القدم

أول بطولة تنافسية نظمها اتحاد كرة القدم كانت في عام 1872 وفي المباراة النهائية تواجه فريق المهندسين الملكيين وفريق واندررز Wanderers وانتهت بفوز هذا الاخير بنتيجة صفر مقابل واحد.

كان نجاح تلك البطولة السبب في جعل المزيد من النوادي تنضم الى اتحاد كرة القدم وتقبل قواعده في اللعب، مما أدى لنشر تلك القواعد على مستوى أوسع لتصبح لاحقا الأساس للقواعد المعمول بها في أيامنا هذه.




الدوري الانجليزي

صار اتحاد كرة القدم قلقا وقتها بشأن سياسة خروج المغلوب التي قد تؤدي الى مغادرة باكرة لبعض الفرق من الكأس وبالتالي توقفها عن خوض المباريات لأكثر من سنة وهذا يعني خسائر مالية بالإضافة الى أن المعجبين قد ينتقلون الى تشجيع فرق اخرى اذا تأخرت المباريات عليهم، أيضا كان هناك توجه الى اللعب الاحترافي في النوادي وهو يعني دفع المال الى اللاعبين مقابل لعبهم وذلك لزيادة المنافسة بينهم والارتقاء بمستوى اللعبة.

من أجل هذه الاسباب أنشأ اتحاد كرة القدم الدوري الانجليزي بشكل رسمي في عام 1888 وكان يسمى وقتها بدوري كرة القدم The Football League ويعرف في أيامنا هذه بالدوري الانجليزي الممتاز.

أقيم أول موسم بعد بضعة أشهر من انشاء الدوري واشترك به 12 فريقا ولعب كل فريق مرتين ذهابا وايابا، وتم احتساب نقطتين على كل فوز ونقطة واحدة لكل تعادل، وربح ذلك الدوري نادي بريستون نورث إند بدون أي خسارة فكان بذلك أول رابح للدوري الانجليزي في تاريخه.




أول مباراة دولية في تاريخ كرة القدم

بعد عدة محاولات تمكن اتحاد كرة القدم في عام 1872 من إقامة أول مباراة دولية وكانت بين سكوتلاندا وانجلترا انتهت بفوز سكوتلاندا بهدف مقابل لاشيء، تلتها ثلاث مباريات أخرى بين نفس الفريقين تراوحت نتائجها بين التعادل وتغلب أحد الفريقين على الاخر.

أما أول مباراة دولية خارج أوروبا فكانت بين الولايات المتحدة الامريكية وكندا في عام 1885 وانتهت بفوز كندا بهدف مقابل لاشيء.




الحرب العالمية الاولى

شكلت فترة الحرب العالمية الاولى (1914 - 1918) نكسة اخرى من النكسات في تاريخ كرة القدم حيث منعت المباريات وتم ارسال الاعبين الى القتال وتسببت الحرب بوفاة الكثير من اللاعبين مما أدى الى حل النقص ببعض الاندية وتعويضها بلاعبين غير محترفين وبالرغم من منع المباريات الرسمية الا أن منافسات غير رسمية كانت تجري لكن تلك المنافسات لم تسجل في سجلات اللاعبين.




الانتشار حول العالم

الى الان كنا نتحدث عن تاريخ كرة القدم داخل بريطانيا بلد المنشأ، لكنها انتشرت حول العالم عن طريق الرحلات البحرية والتجارية الى الدول الاوروبية وغير الاوروبية كما نشرها البريطانيون في مستعمراتهم حول العالم.

لعل انتشار اللعبة حول العالم يعود الى انعدام العنف فيها على عكس العاب أخرى مثل الملاكمة وهذا يعني ان بوسع أي شخص ممارستها مهما كان عمره أو جنسه ولاننسى أيضا قلة التكلفة الاجمالية فلايحتاج اللاعبون الى ادوات مكلفة سواء في اللعب أو في التدريب كل ما يحتاجونه هو كرة لعب وأي مكان واسع يصلح لاستخدامه كملعب.

في أوروبا أنشئ اتحاد الكرة الدنماركي عام 1889، وأول موسم لعب في الدوري الاسباني كان عام 1928، أما في المانيا فقد انشئ التحاد الالماني لكرة القدم في عام 1900 وفي نفس السنة أنشء فريق بايرن ميونيخ المعروف، لكن الدوري الالماني تأخر في انشائه حتى عام 1962.

في امريكا الجنوبية وتحديدا البرازيل وصلتهم كرة القدم عن طريق الانجليز المتواجدين هناك وأنشئ أول نادي كرة قدم في البرازيل عام 1888 في مدينة ساو باولو، ولعب المنتخب البرازيلي أول مباراة له في عام 1914، والحقيقة أن كرة القدم لم تلق رواجا كبيرا بين البرازيليين الا بعد دخول البرازيل الأول لكاس العالم عام 1930.

في الارجنتين أنشئ الدوري الارجنتيني في عام 1891 ليكون بذلك أول دوري كرة قدم خارج بريطانيا ولكنه لم يستمر الا لسنة واحدة، في عام 1893 انشئ الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم ولازال فاعلا حتى هذا الوقت.




ظهور الفيفا

انشار اللعبة الكبير حول العالم في بداية القرن العشرين خلق الحاجة الى كيان موحد يشرف على اللعبة ومبارياتها وبطولاتها، وقد اتفقت سبع دول أوروبية على انشاء الاتحاد الدولي لكرة القدم في باريس في الحادي والعشرين من مارس عام 1904، بالفرنسية Fédération Internationale de Football Association واختصارا FIFA ولازال هذا الاختصار مستخدما حتى هذا اليوم في كل الدول بالرغم من اصوله الفرنسية.

ولا يخفى ان انشاء الفيفا يعد نقطة تحول في تاريخ كرة القدم فهو أكبر كيان يختص باللعبة ولايزال الى اليوم ينظم المباريات الدولية.

أول منافسة صنعها الفيفا كانت في 1906 ولكن لم يكتب لها النجاح بسبب الظروف الاقتصادية المتردية انذاك.

في عام 1908 اشترك الفيفا بالالعاب الاولمبية في لندن وحققت تلك المشاركة النجاح.

توسع الفيفا ليشمل دول غير اوروبية بعد انضمام جنوب افريقيا في 1909 والارجنتين في 1912.

تعثر الفيفا أثناء الحرب العالميى الاولى وبعد الحرب مباشرة انسحبت بريطانيا لأنها لم ترد اللعب مع الدول التي تحاربت معها، الا أنها مالبثت أن عادت في 1946.




أول كاس للعالم

أقيم كأس العالم الأول في عام 1930 في الاوروغواي وامتنعت دول كثيرة عن المشاركة وأكثر الدول التي شاركت كانت من القارتين الامريكيتين، كان الكأس من نصيب الدولة المضيفة بينما حلت الارجنتين في المركز الثاني.

تقام بطولة كأس العالم مرة كل أربع سنوات وقد أقيمت عشرين مرة اخرها في 2014 وفازت البرازيل خمس مرات بالكأس لتكون أكثر دولة ربحت كاس العالم.



كما رأينا فإن لكرة القدم تاريخا حافلا يمتد لالاف السنين وشهرتها الواسعة هي ما دفعتني لكتابة موجز عن تاريخها بالرغم من أنني لست معجبا كبيرا باللعبة، لكن عندما تعرف تاريخها تعجب بها أو تزداد اعجابا.

اذا كنت تعرف احداثا مهمة في تاريخ كرة القدم لم أذكر فيمكنك اضافتها في التعليقات، ويمكنك مشاركة هذا المقال عبر مواقع التواصل الاجتماعي مع محبي هذه الرياضة.




Share on Google Plus

1 التعليقات:

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.