انواع الاشخاص على الفيس بوك

اثناء تجوالي في شبكة الانترنت عثرت على مقال ممتاز في احد المدونات الاجنبية يصف حال مستخدمي الفيس بوك المزعجين كما يسميهم ويحاول تحليل تصرفاتهم واستنتاج الدوافع الخفية التي تقف خلف تلك التصرفات، فقررت اصدار نسخة عربية من ذلك المقال.

أنواع الاشخاص المزعجين في الفيس بوك:

المتباهي

لسان حال المتباهي يقول: " انظرو إلي فإنني اعيش حياة رائعة".

كيف تكشف المتباهي؟

تجده ينشر ما يثبت لاصدقائه على الفيس بوك ان حياته تسير على ما يرام بل ربما افضل منهم جميعا، سواء على المستوى الشامل مثل حصوله على وظيفة مرموقة أو شرائه لمنزل جديد أو حتى على مستوى الحياة اليومية مثل ذهابه في نزهة لنصف يوم، اكله لوجبة مميزة (في نظره) او ان يومه كان رائعا ببساطة.

أمثلة على منشوراته:
  • يضع صورة وجبة مميزة ويكتب : "تفضلو"
  • يضع صورته وهو بجانب سيارة اشتراها
  • يكتب قائلا: " احزروا من نجح في الامتحان اليوم؟"

الاسباب التي تدفعه لهذا تشمل محاولته لرسم صورة جيدة عن نفسه في عيون الاخرين (أنا ناجح، أنا محظوظ، ...الخ) ومحاولة جعل الاخرين يشعرون بالحسد والغيرة تجاهه.


مشكلة هذا النوع انه يبدو وكأنه يتعمد جعل الاخرين يشعرون ان حياتهم أسوء من حياته، بعض المتباهين يتعمد ذلك فعلا لكن أكثريتهم لا يقصدون الأذى وانما هدفهم فقط هو رسم صورة ايجابية عن انفسهم عبر نشر تفاصيل عن حياتهم ليراهم الناس بالطريقة التي يريدون ان يظهروا بها.

اذا كنت ممن يفعلون هذا وكنت ممن يملؤون حسابهم على الفيس بوك بمنشورات تشي بنفسية متباهية ومتفاخرة فاعلم أن من يليق بك التباهي أمامهم هم المقربون منك جدا مثل والديك او زوجتك/زوجك او افراد عائلتك، ولهذا يستحسن ان تستخدم الهاتف او الرسائل النصية بل والافضل من ذلك كله هو الكلام مباشرة لتتباهى امام من يحق لك التباهي امامهم فقط.

ما سوا ذلك فإن تباهيك وتفاخرك مزعج للاشخاص غير المقربين منك.



المتباهي المتخفي

الوصف: يشبه المتباهي السابق الا ان هذا يقنع التباهي بقناع التواضع، احيانا يتباهى بطريقة غير مباشرة واحيانا اخرى يخفي تفاخره خلف نوع من الشكوى المزيفة اوغضب مصطنع، لكن الحالة النفسية والدوافع واحدة.

أمثلة على منشوراته:
  • في هذه الايام صارت الشهادات الجامعية تعطى لكل من هب ودب. (يتباهى بشهادته وكانه هو الوحيد المستحق لها)
  • اريد ان اسافر هذا الصيف فهل يعرف احدكم من يريد تاجير شقة. (تباهي حول سفره في الصيف)
  • وانا عائدة الى المنزل صفر لي احدهم وشخص اخر استخدم بوق السيارة للفت انتباهي وهناك سيارة كادت ان تتسبب في حادث لان سائقها كان مشغولا بالنظر الي (تتفاخر بشكلها وجمالها تحت قناع التشكي والغضب)

الدوافع لهذا السلوك هي نفسها دوافع السلوك المتباهي السابق تشمل الرغبة في ترك انطباع ايجابي واثارة شعور الحسد تجاهه.

بالرغم من ان الدوافع لهذا السلوك هي كما قلنا نفس دوافع سلوك التباهي السابق لكن على الاقل المتباهي المتخفي لديه قدر من الوعي الذاتي جعله يدرك ان التباهي أمام أشخاص غير مقربين منك لا يصح وليس منه فائدة فبالتالي قرر المتباهي المتخفي تمويه تفاخره.



صانع الالغاز التشويقية

الوصف: ينشر بوستات تلمح الى ان هناك احداث مهمة في حياته ايجابية أو سلبية من غير ان يعطي اية تفاصيل توضح تلك الاحداث بل يترك الامور مبهمة.


أمثلة:
  • " لقد طفح الكيل، سأكتفي من المواعدة."
  • " قد يكون هذا اهم يوم في حياتي."
  • " في لحظات كهذه تدرك ان كل العناء جاء بنتيجة."

الاسباب التي تدفع لهذا السلوك هي ببساطة الرغبة في لفت الانظار وجذب الانتباه.

والمثير للاهتمام هو رصد ردة فعل "صانع الالغاز" تجاه التعليقات على منشوره الغامض وكيف يتعامل معها.

وستجده يتعامل مع التعليقات بإحدى الطرق الثلاث التالية :

  • يتصرف كما لو كان شخصية مشهورة ولا يرد على التعليقات وكان المعلقين في نظره معجبون متحمسون يحدقون بشخصيتهم المفضلة.
  • قد يخبر الناس فعلا من خلال التعليقات بما جرى ويوضح لهم الاحداث المهمة التي جرت ويزيل الغموض، وهذا يعني ان هدفه كان بالاساس ليس اخبار الاخرين بمشكلته بل يريدهم ان يسألوه ليخبرهم وهذا يدلنا على رغبته في لفت الانظار وجذب بالانتباه.
  • احيانا يستمر بالتصرف بغموض حتى في التعليقات، فيكتب اشياء مثل: "لست في مزاج يدفعني للكلام" أو "ساخبركم لاحقا" محاولا بالاحتفاظ بالغموض والتشويق أطول مدة ممكنة.


التحديث الحرفي للحالة

الوصف: تحديث حالته على الفيس بوك كلما حصل معه أي موقف.


من الامثلة:

  • " انتهيت من التدرب في الصالة الرياضية والان سأدرس"
  • " تمرين الدامبلز"
  • " اخيرا انهيت الورقة البحثية المطلوب مني تسليمها في الجامعة"

اسباب هذا السلوك قد تتراوح بين الشعور بالوحدة او حب الذات المفرط (النرجسية) أو ربما يظن ان شريط الحالة في الفيس بوك قد صمم فعلا من أجل تحديثه كل دقيقة.

عندما تخبرنا انك انهيت تمرينك فماذا تريد في مقابل ذلك؟ ما ستحصل عليه في الفيس بوك هو تهنئة زائفة من اشخاص ليسو مهتمين، انهاء ورقتك البحثية يهمك انت وحدك فقط واذا كنت تعمل عليها لعدة شهور فربما تهتم والدتك بهذا، لكن بالتأكيد ليس كل من اضفته صديقا على الفيس بوك.

أما عندما نتحدث عن مجرد خروجك من الصالة الرياضية وانك في طريقك الى البيت فهذه المعلومات لاتهم حتى اقرب الناس اليك، ولا حتى والدتك أو زوجتك/زوجك ، فلماذا اذن نجد بعض الناس ينشرون معلومات كتلك؟ والجواب ان نشر تلك المعلومات يعود بالنفع على الناشر نفسه وليس القارئ.

ربما من ينشر معلومات كتلك يريد جذب الانتباه لنفسه أو ربما يشعر بالوحدة ويريد التخفيف من ذلك الشعور عبر اطلاع كل الفيس بوك على انشطته اليومية.

قد يكون الفيس بوك قدم خدمة للاشخاص الوحيدين لاخبار احد ما بما يفعلونه ولكن المشكلة ان تحديث الحالة بشكل مستمر على كل صغيرة وكبيرة يجعل القراء يدركون كم الحياة بلا معنى وانها ليست الا سلسلة من الانشطة غير المهمة التي ستنتهي بالموت اخيرا.

تفسير اخر محتمل لتحديث الحالة المستمر هو النرجسية وحب الذات المفرط، فربما يتصور الناشر ان كل تفصيل من تفاصيل حياته يجب أن تهم الناس الاخرين، والحقيقة ان هذه مشكلة بالنسبة للمشاهير حيث ترغب الجماهير بمعرفة كل تفصيل في حياتهم، لكن اذا لم تكن مشهورا فليس عليك أن تكتب عن كل تفاحة تأكلها.



اضغط على الارقام لمتابعة القراءة

1 2

Share on Google Plus

1 التعليقات:

  1. اذا اعجبتك هذه المعلومات فلا تبخل بنشرها، وشكرا للقراءة

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.