اثناء تجوالي في شبكة الانترنت عثرت على مقال ممتاز في احد المدونات الاجنبية يصف حال مستخدمي الفيس بوك المزعجين كما يسميهم ويحاول تحليل تصرفاتهم واستنتاج الدوافع الخفية التي تقف خلف تلك التصرفات، فقررت اصدار نسخة عربية من ذلك المقال.
أنواع الاشخاص المزعجين في الفيس بوك:
المتباهي
لسان حال المتباهي يقول:
" انظرو إلي فإنني اعيش حياة رائعة".
كيف تكشف المتباهي؟
تجده ينشر ما يثبت لاصدقائه على الفيس بوك ان حياته تسير على ما يرام بل ربما افضل منهم جميعا، سواء على المستوى الشامل مثل حصوله على وظيفة مرموقة أو شرائه لمنزل جديد أو حتى على مستوى الحياة اليومية مثل ذهابه في نزهة لنصف يوم، اكله لوجبة مميزة (في نظره) او ان يومه كان رائعا ببساطة.
أمثلة على منشوراته:
- يضع صورة وجبة مميزة ويكتب : "تفضلو"
- يضع صورته وهو بجانب سيارة اشتراها
- يكتب قائلا: " احزروا من نجح في الامتحان اليوم؟"
الاسباب التي تدفعه لهذا تشمل محاولته لرسم صورة جيدة عن نفسه في عيون الاخرين (أنا ناجح، أنا محظوظ، ...الخ) ومحاولة جعل الاخرين يشعرون بالحسد والغيرة تجاهه.
مشكلة هذا النوع انه يبدو وكأنه يتعمد جعل الاخرين يشعرون ان حياتهم أسوء من حياته، بعض المتباهين يتعمد ذلك فعلا لكن أكثريتهم لا يقصدون الأذى وانما هدفهم فقط هو رسم صورة ايجابية عن انفسهم عبر نشر تفاصيل عن حياتهم ليراهم الناس بالطريقة التي يريدون ان يظهروا بها.
اذا كنت ممن يفعلون هذا وكنت ممن يملؤون حسابهم على الفيس بوك بمنشورات تشي بنفسية متباهية ومتفاخرة فاعلم أن من يليق بك التباهي أمامهم هم المقربون منك جدا مثل والديك او زوجتك/زوجك او افراد عائلتك، ولهذا يستحسن ان تستخدم الهاتف او الرسائل النصية بل والافضل من ذلك كله هو الكلام مباشرة لتتباهى امام من يحق لك التباهي امامهم فقط.
ما سوا ذلك فإن تباهيك وتفاخرك مزعج للاشخاص غير المقربين منك.
المتباهي المتخفي
الوصف:
يشبه المتباهي السابق الا ان هذا يقنع التباهي بقناع التواضع، احيانا يتباهى بطريقة غير مباشرة واحيانا اخرى يخفي تفاخره خلف نوع من الشكوى المزيفة اوغضب مصطنع، لكن الحالة النفسية والدوافع واحدة.
أمثلة على منشوراته:
- في هذه الايام صارت الشهادات الجامعية تعطى لكل من هب ودب. (يتباهى بشهادته وكانه هو الوحيد المستحق لها)
- اريد ان اسافر هذا الصيف فهل يعرف احدكم من يريد تاجير شقة. (تباهي حول سفره في الصيف)
- وانا عائدة الى المنزل صفر لي احدهم وشخص اخر استخدم بوق السيارة للفت انتباهي وهناك سيارة كادت ان تتسبب في حادث لان سائقها كان مشغولا بالنظر الي (تتفاخر بشكلها وجمالها تحت قناع التشكي والغضب)
الدوافع لهذا السلوك هي نفسها دوافع السلوك المتباهي السابق تشمل الرغبة في ترك انطباع ايجابي واثارة شعور الحسد تجاهه.
بالرغم من ان الدوافع لهذا السلوك هي كما قلنا نفس دوافع سلوك التباهي السابق لكن على الاقل المتباهي المتخفي لديه قدر من الوعي الذاتي جعله يدرك ان التباهي أمام أشخاص غير مقربين منك لا يصح وليس منه فائدة فبالتالي قرر المتباهي المتخفي تمويه تفاخره.
صانع الالغاز التشويقية
الوصف:
ينشر بوستات تلمح الى ان هناك احداث مهمة في حياته ايجابية أو سلبية من غير ان يعطي اية تفاصيل توضح تلك الاحداث بل يترك الامور مبهمة.
أمثلة:
- " لقد طفح الكيل، سأكتفي من المواعدة."
- " قد يكون هذا اهم يوم في حياتي."
- " في لحظات كهذه تدرك ان كل العناء جاء بنتيجة."
الاسباب التي تدفع لهذا السلوك هي ببساطة الرغبة في لفت الانظار وجذب الانتباه.
والمثير للاهتمام هو رصد ردة فعل "صانع الالغاز" تجاه التعليقات على منشوره الغامض وكيف يتعامل معها.
وستجده يتعامل مع التعليقات بإحدى الطرق الثلاث التالية :
- يتصرف كما لو كان شخصية مشهورة ولا يرد على التعليقات وكان المعلقين في نظره معجبون متحمسون يحدقون بشخصيتهم المفضلة.
- قد يخبر الناس فعلا من خلال التعليقات بما جرى ويوضح لهم الاحداث المهمة التي جرت ويزيل الغموض، وهذا يعني ان هدفه كان بالاساس ليس اخبار الاخرين بمشكلته بل يريدهم ان يسألوه ليخبرهم وهذا يدلنا على رغبته في لفت الانظار وجذب بالانتباه.
- احيانا يستمر بالتصرف بغموض حتى في التعليقات، فيكتب اشياء مثل: "لست في مزاج يدفعني للكلام" أو "ساخبركم لاحقا" محاولا بالاحتفاظ بالغموض والتشويق أطول مدة ممكنة.
التحديث الحرفي للحالة
الوصف:
تحديث حالته على الفيس بوك كلما حصل معه أي موقف.
من الامثلة:
- " انتهيت من التدرب في الصالة الرياضية والان سأدرس"
- " تمرين الدامبلز"
- " اخيرا انهيت الورقة البحثية المطلوب مني تسليمها في الجامعة"
اسباب هذا السلوك قد تتراوح بين الشعور بالوحدة او حب الذات المفرط (النرجسية) أو ربما يظن ان شريط الحالة في الفيس بوك قد صمم فعلا من أجل تحديثه كل دقيقة.
عندما تخبرنا انك انهيت تمرينك فماذا تريد في مقابل ذلك؟ ما ستحصل عليه في الفيس بوك هو تهنئة زائفة من اشخاص ليسو مهتمين، انهاء ورقتك البحثية يهمك انت وحدك فقط واذا كنت تعمل عليها لعدة شهور فربما تهتم والدتك بهذا، لكن بالتأكيد ليس كل من اضفته صديقا على الفيس بوك.
أما عندما نتحدث عن مجرد خروجك من الصالة الرياضية وانك في طريقك الى البيت فهذه المعلومات لاتهم حتى اقرب الناس اليك، ولا حتى والدتك أو زوجتك/زوجك ، فلماذا اذن نجد بعض الناس ينشرون معلومات كتلك؟ والجواب ان نشر تلك المعلومات يعود بالنفع على الناشر نفسه وليس القارئ.
ربما من ينشر معلومات كتلك يريد جذب الانتباه لنفسه أو ربما يشعر بالوحدة ويريد التخفيف من ذلك الشعور عبر اطلاع كل الفيس بوك على انشطته اليومية.
قد يكون الفيس بوك قدم خدمة للاشخاص الوحيدين لاخبار احد ما بما يفعلونه ولكن المشكلة ان تحديث الحالة بشكل مستمر على كل صغيرة وكبيرة يجعل القراء يدركون كم الحياة بلا معنى وانها ليست الا سلسلة من الانشطة غير المهمة التي ستنتهي بالموت اخيرا.
تفسير اخر محتمل لتحديث الحالة المستمر هو النرجسية وحب الذات المفرط، فربما يتصور الناشر ان كل تفصيل من تفاصيل حياته يجب أن تهم الناس الاخرين، والحقيقة ان هذه مشكلة بالنسبة للمشاهير حيث ترغب الجماهير بمعرفة كل تفصيل في حياتهم، لكن اذا لم تكن مشهورا فليس عليك أن تكتب عن كل تفاحة تأكلها.
رسالة معلنة لسبب غير مفهوم
الوصف:
رسالة خصوصية يفترض بها أن تكون بين شخصين فقط ولكنها منشورة على العام بدون سبب وجيه.
أمثلة:
- " لم نخرج منذ مدة، هلا خرجنا الليلة؟ "
- تذكير احدهم بموقف مضحك جرى بينهما
باختصار أي رسالة تبدوا انها خاصة وشخصية لكنها منشورة على العام.
أسباب هذا النوع من المنشورات:
النرجسية، لفت الانتباه، ترك انطباع معين وصورة عن الذات، أو ربما عمرك فوق الستين ولا تميز بين الرسالة الخاصة وبين النشرعلى العام.
اذا كنت تميز بين الرسائل الخاصة وبين النشر العام فليس عندك اي سبب وجيه لتعلن رسالة خاصة بينك وبين احدهم، لكن هناك اسباب غير وجيهة منها:
- أن تجعل من نفسك تبدو رائعا واجتماعيا جدا وان حياتك الاجتماعية تبدو ممتعة ونشيطة
- تريد ان تري الجميع انك تمتلك اصدقاء رائعين وأنك انت ايضا صديق رائع.
- تريد من الناس ان يشعروا بالغيرة من حياتك الرائعة أو ان يشعروا بأن حياتهم أسوء
خطاب جائزة الاوسكار المفاجئ
الوصف:
انهمار للحب والتقدير بدون أي أسباب وبدون ان يوجه لشخص بعينه.
السبب الرئيسي:
حصد الاهتمام وجذب الانتباه.
مثال على هذا:
" أريد ان اعبر لكم عن مدى شكري لتأثيركم الايجابي على حياتي، فدعمكم كان مهما بالنسبة لي وما كان باستطاعتي الوصول الى ما وصلت اليه الان لولاكم ".
اذا شعرت فجأة بنوع من العواطف القوية تجاه عائلتك أو اصدقائك المقربين فبالتأكيد نشر ما تريد قوله على العام ومشاركته مع 100 صديق أضفته على الفيس بوك ليست افضل طريقة للتعبير عن ما يجول بخاطرك، أليس من الافضل استخدام الايميل او الرسائل النصية للامور الشخصية؟ لكن ربما ليس هذا هدف المنشورات من هذا النوع.
ما يجري هنا هو ان ناشر هذا النوع من المنشورات يريد أن يقول: "أنا هنا، عانقوني واحبوني" ببساطة يريد لفت الانظار وليس شكر الاخرين بسبب عواطف جياشة ضربته على حين غفلة، الكاتب يعلم جيدا أن الرد على ما نشره سيكون الكثير من الاعجابات والتعليقات مما سيحقق هدف لفت الانتباه واشعاره بحب الناس له وهو المطلوب.
الحالة الوحيد التي يمكن ان يكون فيها كتابة منشورات تحتوي هذا النوع من الخطابات مقبولا اذا كان جزءا من مجموعة يكتب افرادها الخطابات لبعضهم، مثلا اذا دخلت الى الفيس بوك في فترة العيد فربما تجد الكثيرين كتبوا خطابات عاطفية فلا بأس بمشاركتهم.
الرأي الواضح جدا
الوصف:
عند حصول حدث هام، يكتب احدهم رأيا خطر على بال كل الناس ويعرفه الجميع وسمعناه مئات المرات.
امثلة:
- " انا متعاطف بشدة مع السوريين فكل انسان له الحق بالعيش بكرامة وان يحصل على حقوقه. "
- " صلواتي ودعواتي لاجل تلك العائلة التي خسرت طفلا وظهرت في الاخبار، يا لها من مأساة كبيرة. "
- " لقد خاب املي في المرشح الفلاني للانتخابات " (رغما ان هذا رأي 99% من السكان).
أسباب النشر:
النرجسية، رسم صورة معينة في أذهان القراء (انا عندي ذلك الرأي الفلاني، او انا شخص ناضج واستطيع التحدث مثل الكبار).
وهذا النوع من المنشورات مزعج لسببين:
اولهما ان الناشر لم يكتب اي شيء جديد او اي شيء مثير للاهتمام لأن وسائل الاعلام بالفعل نقلت ذلك الحدث كثيرا وحللته وغطته من جميع الزوايا.
ثانيا: واضح ان من ينشر رأيه بهذه الطريقة يريد ان يكون الحدث الكبير حوله هو، الحزن على الاحداث المأساوية ليس هو الدافع للكتابة، ولكن الدافع الحقيقي هو أن يرينا تلك الاحداث من وجهة نظره المهمة جدا - بالنسبة له- وكان الاحداث يجب ان تكتسب طابعا خاصا عندما نقراها من خلال افكاره.
خطوات نحو التنوير
الوصف:
كتابة حكم ومواعظ.
أمثلة:
- " السلام يأتي من داخلك فلا تبحث عنه في الخارج" – بوذا
- " لا افهم الناس الذين يقولون انهم سيبداون حياة جديدة في مطلع العام، اذا أردت ان تغير حياتك فلا يهم في اي يوم في السنة نحن، بالنسبة لي سأكون الشخص نفسه غدا".
أسباب النشر:
النرجسة ورسم صورة معينة عن الذات.
أولا مجرد اقتباسك لكلام شخص اخر لا يعتبر تواضعا فهذا ليس سوى تمويه، فلسان حالك يقول: " انا اعرف اسرار الحياة فاسمحوا لي بتعليمكم لعلكم تـتـنورون".
ثانيا، عليك ان تعلم أن ما يلهم الناس حقا هو الافعال، فاذا اردت حقا تعليم الاخرين بعض الحكمة التي عند فكن قدوة لهم، افعل الصواب ليقتدي الاخرون بك.
لكن ان تتحول مجرد كلماتك الى الهام لمن يقرأها فهذا يتطلب منك ان تكون كاتبا موهوبا وان تكتب افكارك الاصلية وليس مجرد اقتباسات متفرقة من أقول هذا وذاك.
ثالثا: على الارجح أنك تريد بنشرك لتلك الاقوال والحكم هو الحصول على رأي الاخرين فيك أنك انسان مثقف وفي طريقك نحو الروحانية والسمو.
سنكتفي بهذا القدر من انواع المزعجين ومواصفاتهم.
للاسف، عندما ينشر احدهم منشورات مزعجة لا يمكنك – بسبب المجاملات الاجتماعية المعتادة - ان تخبره في التعليقات ان منشوراته مزعجة جدا، بل حتى الفيس بوك لا يحتوى على زر لعدم الاعجاب، فبالتالي يبقى المزعج على الفيس بوك ليس لديه ادنى فكرة عن مدى الازعاج الذي تتسبب به منشوراته مما قد يدفعه لكتابة المزيد منها فربما يظن ان عدم الاعتراض يعني الاعجاب الشديد بما يقدمه.
بعض الدوافع التي ذكرناها لتلك السلوكيات المزعجة على الفيس بوك هي دوافع عادية وحاجات بشرية طبيعية، فجميعنا قد يحتاج الى التباهي لاحد ما حول بعض الانجازات في حياته واي شخص كذلك من الممكن ان تأتيه لحظات ضعف يشعر فيها بالوحدة أو الحاجة للفت الانتباه.
لكن في تلك الحالات كلها من الافضل أن تلجأ الى من يهتم بأمرك حقا مثل افراد عائلتك المقربين واصدقائك الحقيقيين.
الشيء الذي علينا ان ندركه ونفهمه ان من بين 1000 صديق اضفتهم على الفيس بوك يوجد بينهم 10 او 15 شخصا فقط يمكنك اعتبارهم اصدقاءا حقيقيين ويهتمون لامرك فعلا، تقريبا النسبة 1% الى 4% من الاصدقاء على الفيس بوك هم اصدقاء بالفعل اما البقية فبالتأكيد لا يهتمون بكل ما يحدث معك ولن تستفيد شيئا من اطلاعهم على تفاصيل حياتك أولا بأول.
قبل أن ننتهي سنتحدث عن البوستات غير المزعجة كيف يمكن أن تكون:
1) مثيرة للاهتمام وتحتوي على معلومات نافعة مثل مساعدة في حل مشاكل معينة تواجه الكثيرين.
2) مضحكة او مسلية مثل نكتة او صورة مضحكة او مثيرة.
البوستات غير المزعجة تفيد القارئ وليس الكاتب، البوست الرائع يحمل شيئا مدهش او شيئا جديدا بالكلية أو رابطا لشيء مدهش وجديد واذا كان البوست التي سنتشره يفترض ان يكون مضحكا فمن الافضل ان تتأكد أنه مضحك جدا.
مصدر:
http://waitbutwhy.com/2013/07/7-ways-to-be-insufferable-on-facebook.html
اذا اعجبتك هذه المعلومات فلا تبخل بنشرها، وشكرا للقراءة
ردحذف