أذكى رجل في العالم



بينما تركز اكثرية مواقع الانترنت على ملكات الجمال سأركز أنا على ملوك وملكات الذكاء لأحاول أن أبين لكم من هو أذكى رجل في العالم.

لكن قبل ذلك سنلقي نظرة خاطفة على بعض المعلومات التي تهما حول الذكاء.

لمدة طويلة ظل العلماء يحاولون ايجاد تعريف جامع مانع للذكاء ولاتزال المحاولات جارية الى الان، وقد ظهرت عدة نظريات تحاول شرح ماهية الذكاء منها نظرية الذكاء العام ونظرية الذكاء المتعدد وهذه الاخيرة لاتزال موضع جدل.

لكن وعلى كل حال فإن المتفق عليه بين العلماء ان قياس الذكاء يكون بقياس القوى العقلية للشخص، وقد وضع العلماء ما أسموه معامل الذكاء intelligence quotient اختصارا IQ، وكلما ازداد معامل الذكاء ازداد ذكاء الشخص.

متوسط ذكاء الانسان هو 100 لكن بين 90 و110 لايزال الشخص ضمن الحدود العادية وغالبية الناس يقعون في تلك الفئة، أقل من 90 تبدأ اعراض نقص القدرات العقلية بالظهور، أقل من 70 تعتبره أكثر الدول غير مسؤول عن تصرفاته.

أما العبقرية فتبدأ بعد 140 درجة، وما بين 110 الى 140 يكون الانسان موهوبا.

هذه لائحة بأذكى الاشخاص في العالم ولايزالون على قيد الحياة حتى تاريخ كتابة هذا المقال، وهؤلاء ليسوا الوحيدين طبعا لكنهم الاكثر شهرة بالاضافة لان نسبة ذكائهم معروفة وهو ما يهمنا الان، لاحظ ايضا من خلال تعريفنا للذكاء أن زيادته لاتعني زيادة المعلومات في رأس صاحب الذكاء المرتفع ولا يعني النجاح في الحياة وستلاحظ بعض من الاشخاص على قائمتنا ليس لهم انجازات تذكر.




ستيفن هوكينغ Stephen Hawking





نسبة الذكاء 160

الاول على قائمتنا لاذكى رجل في العالم هو عالم الكونيات والفيزيائي الشهير ستيفن ويليام هوكينغ.

ولد في عام 1942 في اكسفورد في انجلترا، من والدين اكاديميين فكلاهما درس في جامعة اكسفورد حيث درس والده الطب بينما درست امه الفلسفة والاقتصاد والسياسة.

في بداية سنواته في المدرسة لم يظهر هوكينغ جوانب غير اعتيادية في الذكاء لكن مع الوقت بدأ يظهر تفوقه الاكاديمي خصوصا في المواد العلمية حتى صار زملائه يلقبونه بـ "اينشتاين".

التحق بجامعة اكسفورد وهو في سن السابعة عشرة وتخصص في الفيزياء التي وجد بها شغفه.

هوكينغ مصاب بمرض وراثي نادر وهو التصلب الجانبي الضموري وشخص الاطباء مرضه وهو في الواحدة والعشرين من عمره وأخبروه انه لن يعيش لأكثر من سنتين.

مع الوقت افقده المرض القدرة على الحركة والكلام فلا يستطيع الا أن يحرك عينيه وبعض العضلات في وجهه ويتواصل مع الاخرين عن طريق حاسوب يقرأ حركات عينيه وعضلات وجهه ويحولها لكلمات.

وبالرغم من اعاقته الشديدة حقق هوكينغ ما يحسده عليه العلماء الاخرون، فهو أول من قدم نظرية تحاول جمع نظرية النسبية العامة مع ميكانيك الكم وقد تنبأ ان الثقوب السوداء تصدر اشعاعا، اكتشفه علماء الرصد لاحقا واسموه باسمه (إشعاع هوكينغ)، ووضع مع عالم اخر نظرية بنروز-هوكينغ للتفردية Penrose–Hawking singularity theorems، حصل هوكينغ على الكرسي اللوكاسي للرياضيات أو الأستاذ اللوكاسي هو لقب أستاذية الرياضيات في جامعة كامبريدج البريطانية منذ عام 1979 وحتى عام 2009 وهو نفس الكرسي الذي حازه اسحاق نيوتن العالم المعروف، وقد استحقه هوكنغ عن جدارة.

حصل هوكنغ على العديد من الجوائز الكبيرة منها جائزة البرت اينشتاين والميدالية الذهبية للجمعية الفلكية الملكية والقلادة الرئاسية للحرية وهي أعلى وسام يعطى للمدنيين في الولايات المتحدة الامريكية.

ظهر ستيفن هوكينغ في العديد من البرامج الوثائقية شارحا أفكاره على العلن كما ألف العديد من الكتب محاولا تبسيط العلوم لغير المتخصصين وتحبيبهم بها، ومن أهم كتبه "تاريخ موجز للزمن" و"الكون في قشرة جوز".

يذكر أن ستفن هوكينغ سئل ذات مرة عن نسبة ذكاء فأجاب ان الفاشلين فقط هم من يتباهون بنسبة ذكائهم.




جوديت بولغار Judit Polgár





نسبة الذكاء 170

ان تكون بطلا عالميا في الشطرنج هذا شيء أما أن تكون بطلا انثى في مجال يهيمن عليه الذكور فذلك شيء مختلف.

قد لاتكون جوديت بولغار اذكى رجل في العالم لكنها ربما تكون اذكى امراة في العالم.

جوديت بولغار هي أفضل لاعبة شطرنج انثى في التاريخ، ولدت في بودابست عاصمة جمهورية المجر في عام 1976، وفي سن السادسة شاركت جوديت في بطولات محلية في المجر وفي التاسعة لعبت في بطولات في الولايات المتحدة الامريكية.

حصلت على لقب أستاذ كبير Grandmaster في الشطرنج في الخامسة عشر من عمرها وذلك بفوزها في بطولة جمهورية المجر للشطرنج، وكانت أصغر لاعب يحصل على هذا اللقب.

خلال فترة لعبها هزمت لاعبين كثر من أهمهم عملاق الشطرنج غاري كاسبروف، وهي الان الانثى الوحيدة ضمن أفضل 100 لاعب شطرنج في العالم.




أندرو جون وايلز Andrew John Wiles





نسبة الذكاء 170

ولد في مدينة كامبريدج البريطانية عام 1953، درس في مدرسة Leys School والكلية الملكية في كامبريدج.

لعل أهم انجاز له هو حله لمبرهنة فيرما الاخيرة Fermat's Last Theorem وهي معادلة رياضية عجز العلماء عن حلها لأكثر من 350 عاما حتى يأس بعضهم وظنها غير قابلة للحل، وقد اشتهر وايلز بسبب حله لها وظهر في العديد من المقابلات التلفزيونية والبرامج الوثائقية.

حصل وايلز على العديد من الجوائز الرفيعة منها جائزة الملك فيصل الدولية للعلوم والميدالية الملكية في بريطانيا وغيرها الكثير.




باول الين Paul G. Allen





نسبة الذكاء 170

ولد في سياتل في الولايات المتحدة وما يميز هذا العبقري على قائمتنا لأذكى رجل في العالم ليس معدل ذكاءه وحسب بل استخدامه لعبقريته في الاعمال، فهو مؤسس شركة مايكروسوفت مع بيل غايتس، وبلغت ثروته في عام 2016 أكثر من 17 مليارا، وترتيبه بين أغنياء العالم 51.

الين يعرف باعماله الخيرية حيث تبرع خلال حياته بأكثر من ملياري دولار لأجل الابحاث العلمية وجمعيات المحافظة على البيئة والمؤسسات التعليمية ومكافحة مرض الايبولا.

في عامي 2008 و2009 وضع الين ضمن لائحة الاشخاص المئة الاكثر تأثيرا على مستوى العالم.




غاري كاسبروف Garry Kasparov





نسبة الذكاء 190

ولد عام 1963 في باكو عاصمة أذربيجان، وتعلم الشطرنج على يدي والده الذي توفي عندما كان كاسبروف في السابعة من عمره وبعد ذلك بثلاث سنوات التحق بمدرسة للشطرنج حيث تعلم على يدي امهر الاساتذة انذاك، وتمكن وهو في سن الثالثة عشر من الفوز ببطولة الاتحاد السوفييتي للناشئين.

كاسبروف صار بطل العالم في الشطرنج عام 1985، وكان عمره 22 سنة، وظل بطل العالم عام 2000.

اعتزل كاسبروف الشطرنج عام 2005 وتفرغ للكتابة والنشاط السياسي وهو الان أبرز المعارضين السياسيين في روسيا.

مما يجدر ذكره أن غاري كاسبروف في عام 1997 لعب مباراة ضد حاسوب يدعى ديب بلو Deep Blue وهو حاسوب مخصص للعب الشطرنج صممته شركة IBM وقد خسر كاسبروف تلك المباراة.




ريك روزنر Rick Rosner





نسبة الذكاء 192

ولد في عام 1960 في ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الامريكية، تخرج من المدرسة الثانوية في عام 1978 وامضى تسع سنوات بعد ذلك في مدارس ثانوية أخرى، وكان يزور الوثائق الرسمية ليبقى في المرحلة الثانوية. وسبب رغبته في البقاء في المدرسة الثانوية هو محاولته لتحسين تجربته في المدرسة بحسب كلامه.

كما قلنا فإن معدل الذكاء لايرتبط مباشرة بكمية المعلومات أو النجاح في الحياة، عمل روزنر في مهن كثيرة منها الرقص وعمل أيضا عارض للازياء وكاتب تيليفيزيوني.

ظهر روزنر في عدة مقابلات تيليفزيونية وبرامج وثائقية وشارك في البرنامج التيليفيزيوني " من يريد أن يكون مليونير" Who wants to be a millionaire وهو النسخة الامريكية من برنامج المسابقات "من سيربح المليون" وقام بمقاضاة ادارة البرنامج بسبب سؤال خاطئ كما قال.




كريستوفر مايكل لانجان Christopher Michael Langan





نسبة الذكاء 210

ولد في ولاية كاليفورنيا الامريكية عام 1952، وفي المدرسة كان يحصل على تسريع التعليم بمعنى ان المدرسة كانت تدخله في صفوف أكبر من سنه وهذا حال الطلاب المتفوقين.

في اخر سنة له في الثانوية علم نفسه مواضيع متقدمة في الفيزياء والرياضيات.

خلال حياته عمل لانجان في عدة وظائف منها حارس للغابة وعامل بناء وعمل لأكثر من عشرين عاما كحارس أمني ويعمل الان كمربي للمواشي، لكن هذا ليس كل شيء لانجلان يعمل أيضا على نظرية اسماها نموذج الادراك النظري للكون Cognitive-Theoretic Model of the Universe اختصارا CTMU، وهي نظرية تصف بشكل رياضي العلاقة بين الادراك العقلي والعالم الخارجي ويصف لانجان نظريته بأنها نظرية كل شيء بمعنى انها ستفسر كل شيء في الكون، وبحسب كلامه فإن نظريته تلك ستثبت وجود الله والروح والحياة بعد الموت.

والحقيقة أن الكثير من المتحمسين يحاولون إنشاء نظرية كل شيء حيث أن هذه النظرية هي حلم العلماء لكن الفرق هنا أن نظرية لانجان اضطلع عليها بعض العلماء وقالوا بأنها ليست نظرية هاو وان كانت لم تكتمل بعد.

لانجان ظهر في عدة مقابلات وبرامج وثائقية وربح 250 ألف دولار في احد برامج المسابقات على قناة NBC ، ويعرف بأنه أذكى رجل في أمريكا.




كريستوفر هيراتا Christopher Hirata





نسبة الذكاء 225

ولد هيراتا عام 1982 في ولاية ميشيغان الامريكية وفي سن الثالثة عشر حصل على الميدالية الذهبية في أولومبياد الفيزياء الدولي، دخل معهد كاليفورنا للتكنولوجيا في سن الرابعة عشر .

عمل هيراتا مع وكالة ناسا الفضائية عندما كان في السادسة عشر من عمره على مشروع استعمار المريخ، وحصل على شهادة الدكتوراة في سن الثانية والعشرين، ويعمل الان بروفيسور في جامعة ولاية أوهايو الامريكية.

يذكر أن هيراتا على عكس الاذكياء الاخرين على قائمتنها ليس له ظهور بارز في وسائل الاعلام.




تيرنس تاو Terence Tao





نسبة الذكاء 230

ربما يكون هذا الرجل المستحق الحقيقي للقب أذكى رجل في العالم.

ولد في استراليا عام 1975 وقد أظهر مقدرة غير عادية في الرياضيات منذ طفولته فيقول والداه أنه في سن الثانية كان يعلم الاطفال الاكبر منه بسنتين كيفية العد.

في سن السابعة صار يتقن التفاضل والتكامل وهذه المبادئ الرياضية هي بمستوى المرحله الثانوية، وفي سن التاسعة كان يأخذ دروسا في الرياضيات بمستوى التعليم الجامعي.

في سن السادسة عشرة حصل على شهادتي البكالوريس والماجستير في الرياضيات وحصل على شهادة الدكتوراة وهو في الواحد والعشرين من عمره، ويعمل الان بروفيسور رياضيات في جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة الامريكية.

تيرنس تاو متخصص في الاعداد الاولية ويعتبر من ألمع علماء الرياضيات في عصرنا فقد حصل على أكثر من عشرين جائزة لقاء ابحاثه منها جائزة الملك فيصل الدولية، ميدالية مجتمع الرياضيات الاسترالي، الميدالية الملكية واعطيت له من قبل المجتمع العلمي الملكي في بريطانيا وهي جائزة تعطى للانجازات الرفيعة في العلوم والرياضيات.


اذا، من برأيك يستحق لقب أذكى رجل في العالم من بين هؤلاء؟

اتمنى ان يكون المقال اعجبك ويمكنك مشاركته مع أحد الاذكياء الذين تعرفهم.




Share on Google Plus
    Blogger Comment
    Facebook Comment

0 التعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.