الارض المسطحة

منذ مدة انتشرت في الانترنت مجموعة من الاشخاص تدعي ان الارض مسطحة وهم جادون كل الجدية في ادعائاتهم.

مدعوا الارض المسطحة هؤلاء ليسوا منكرين لكروية الارض فحسب بل لديهم نموذج جديد يزعمون انه هو الشكل الصحيح لوصف الكون.

اليكم هذه الصور توضح نموذج الارض المسطحة الجديد:

https://wiki.tfes.org/Frequently_Asked_Questions

لاحظ من الصور ان الشمس والقمر يدوران حول القطب الشمالي وبهذا يحصل الليل والنهار، فبحسب النموذج هذا الشمس لاتختفي تحت الارض عند غروبها ، بخلاف النماذج التقليدية للارض المسطحة، بل الشمس هنا تدور حول القطب الشمالي ذاهبة الى الجانب الاخر من الارض.

بحسب النموذج فان الشمس كرة يبلغ قطرها 51 كيلومتر وترتفع عن سطح الارض بمقدار 4800 كيلومتر تقريبا، والقمر كذلك له نفس الحجم وله نفس الارتفاع.

السماء عبارة عن قبة النجوم مثبتة فيها والشمس والقمر والغيوم والهواء كل ذلك تحت القبة.

http://reflectionofmind.org/60-bible-verses-describing-flat-earth-inside-dome/

كما قد لاحظت من الخرائط اعلاه تشكل القارة القطبية الجنوبية مثل الحلقة الملتفة حول الارض بحسب نموذج الارض المسطحة، ويؤمن انصار الارض المسطحة أن هناك جدار جليدي عملاق حول الارض يمنع السقوط خارج الارض.

طبعا بحسب نظرية الارض المسطحة هذه، فإن حكومات العالم كلها تعرف حقيقة الارض المسطحة ولكنها تتعمد اخفاء الحقيقة عن الناس، وتتعاون في المؤامرة 50 وكالة فضاء وجميع وكالات الانباء ومئات الالاف بل ربما الملايين من الفيزيائيين والفلكيين والمهندسين والعلماء ، كل أؤلئك يتعمدون اخفاء تسطيح الارض !


قد يكون أول ما يخطر ببالك هو المستوى الذي نزل اليه بعض الناس في سذاجة اعتقاداتهم، ولكن ليس عليك ان تستغرب فالمعتقدات الساذجة موجودة دائما لكن بسبب ثورة المعلومات والانترنت اصبح نشرها اكثر سهولة فأي شخص يمكنه انشاء صفحة فيس بوك أو قناة يوتيوب مجانية لنشر فيها ما يحلو له.

ولا تستغرب ايضا من محاولتي الرد عليهم فهذا جزء من اهداف الموقع: ( تفنيد العلم الزائف ) ولاتوجد شروط على مستوى سذاجة ادعاءات العلم الزائف.

أنا كتبت سابقا عن أدلة كروية الارض ودوران الارض حول الشمس ، لكن الهدف الان هو الرد على مدعي الارض المسطحة الجدد وذلك عبر تبيـين استحالة النموذج الذي يزعموه، سأعرض مجموعة من المشاهدات والظواهر التي لايمكن تفسيرها بنموذج الارض المسطحة:


لا يمكن رؤية الشمس من مناطق مظلمة في الليل

بما أن الشمس بحسب نموذج الارض المسطحة تبعد عن سطح الارض 4800 كيلومتر ، فبالتالي يمكن رؤيتها من مناطق يكون فيها الوقت ليلا.

عندما تكون الشمس فوق الشرق الاوسط مثلا ، فبحسب النموذج يجب ان يتمكن سكان امريكا من رؤية الشمس بالرغم من ان الوقت عندهم ليلا، لكن سكان امريكا سيرونها صغيرة الحجم وضوئها خافت.

نفس الشيء بالنسبة لسكان الصين اذا كان الوقت ليلا عندهم ونهارا في اوروبا فبوسع سكان الصين رؤية الشمس المحلقة فوق اوروبا، لكن في الواقع الشمس لايمكن رؤيتها في الليل ولا حتى بشكل بسيط، وهذا لايمكن تفسيرة بنموذج الارض المسطحة وتفسيره أن الارض كروية والشمس تواجه احد وجهيها وتغيب عن الاخر.


الشمس تغوص ولا تبتعد

من يراقب غروب الشمس خصوصا عند البحر سيرى ان الشمس تبدو وكأنها تغوص في البحر، ويمكن تفسير هذا بسهولة في نموذج الارض الكروية فالارض اذ تدور حول نفسها يعطي ذلك وهما لسكانها ان الشمس تغوص ، ببساطة حركة الشمس العمودية بسبب دوران الكرة الارضية حول نفسها.

لكن لا يمكن تفسير حركة الشمس الظاهرية هذه بحسب نموذج الارض المسطحة، لاحظ ان نموذج الارض المسطحة يقتضي ان الشمس تبتعد لتذهب لمناطق اخرى وبناء على هذا فيتوجب على من يراقب غروبها ان يراها تبتعد تدريجيا ويرى حجما يصغر كلما ابتعدت مثلها مثل الطائرات التي تبتعد، لكن لاتفسير لحركتها العمودية بحسب نموذج الارض المسطحة.


لا يمكن رؤية الشمس من بالمنظار بعد غروبها

هذه النقطة تشبه النقطة السابقة، حيث يفترض نموذج الارض المسطحة ان الشمس عند غروبها تبتعد افقيا لتذهب الى مناطق اخرى، بناء على هذا يمكن لشخص يراقب غروب الشمس ان ياتي بمنظار ليشاهد غروب الشمس مجددا.

الفكرة هنا هي ان المنظار يقرب البعيد وبما أن الشمس ، بحسب نموذج الارض المسطحة، تبتعد في اثناء غروبها فيمكن رؤيتها مجددا بعد غروبها (ابتعادها) باستخدام منظار. لكن في الحقيقة هذا ليس ممكنا، مهما كانت قوة المنظار الذي ستستخدمه لايمكنك رؤية الشمس مجددا بعد غروبها.


لا يمكن رؤية القمر من كلا الجانبين في الوقت نفسه

كما اشرت سابقا، بحسب نموذج الارض المسطحة فإن القمر يقع على مسافة 4800 كيلومتر فوق الارض ويدور مثل الشمس حول القطب الشمالي. في هذه الحالة عندما يكون القمر فوق شمال افريقيا فسرى الاوروبيون الجانب الايمن من القمر، بينما سيرى سكان جنوب افريقيا الجانب الايسر من القمر.

باختصار سيرى سكان الارض من سكان المناطق المختلفة وجوها مختلفة للقمر، ولكن هذا لا يحصل في الواقع بل جميع سكان الارض يرون جانبا واحدا من القمر طوال الوقت.


لا يمكن رؤية نجم القطب الشمالي من جنوب خط الاستواء

نجم القطب الشمالي يقع فوق القطب الشمالي، لو كانت الارض مسطحة لكان بالامكان رؤية نجم القطب الشمالي من اي مكان في العالم.

لكن في الحقيقة لايمكن رؤية نجم القطب الشمالي من جنوب خط الاستواء.

طبعا هذه الظاهرة لا تنطبق فقط على نجم القطب الشمالي ولكن سكان جنوب خط الاستواء (استراليا او امريكا الجنوبية) يرون مجموعات نجمية مختلفة عن ما يراه سكان شمال خط الاستواء (اوروبا او امريكا الشمالية) والسبب ببساطة ان الارض كروية فكل نصف من الكرة الارضية يشير الى اتجاه مختلف من الفضاء.


الجاذبية ستجعل الارض كروية

هل تسائلت يوما لماذا القمر وبقية الكواكب كروية وليست بأي شكل اخر؟ الجواب أن الشكل الكروي هو الوحيد المستقر، جاذبية الارض لو تلاحظ فإنها تتجه نحو المركز، والسبب في هذا أن كل ذرة في الارض تجذب وتنجذب من الذرات الاخرى ففي المحصلة نشعر ان الجاذبية تجذب نحو مركز الارض، لو كانت الارض مسطحة فإنها سستحطم بفعل قوة جاذبيتها وستتحول الى الشكل الكروي.



لا توجد خريطة صحيحة للارض المسطحة

خريطة الارض المسطحة المسطحة المقدمة من انصارها تشوه القارات بشكل كبير، مثلا روسيا يبلغ طولها 9600 كيلومتر تقريبا بينما طول استراليا 4000 كيلومتر لكن خريطة الارض المسطحة المزعومة تجعل استراليا بنفس حجم روسيا.

ببساطة خارطة الارض المسطحة لاتتوافق مع الواقع، في الحقيقة اذا اردت رسم خريطة مسطحة للارض بحيث تحافظ على احجام القارات كما هي في الحقيقة فستبدو بهذا الشكل:



الزمن المستغرق للرحلات الجوية

لعل هذه هي اسوء مشكلة يواجهها ادعياء الارض المسطحة، وهي بالشكل التالي:

تستغرق الرحلة من الارجنتين الى نيوزيلاندا على متن طائرة 12 ساعة، وهذا لايمكن بحسب نموذج الارض المسطحة لان المسافة بعيدة جدا، انظر للصورة:

المسافة 28000 كيلومتر الطائرة التي تسافر من نيوزيلاندا الى الارجنين او العكس عليها ان تستغرق ثلاثة ايام للوصول لبعد المسافة.

لكن بنموذج الارض الكروية المسافة ليست كبيرة ، انظر للصورة

المسافة تساوي 9,408 km ويمكن قطعها بـ 12 ساعة.



رد على اسئلتهم وادلتهم

بعض الاسئلة والادعاءات التي يكررها مدعوا الارض المسطحة والرد عليها:


لماذا لا توجد صور حقيقة للارض الكروية من الفضاء؟

في الحقيقة توجد صور حقيقة كثيرة للارض هذه احدها:

هذا فيديو مصور من محطة الفضاء skylab عام 1972

https://www.youtube.com/watch?v=S_p7LiyOUx0

لامجال لتزييف انعدام الجاذبية الذي في الفيديو ، فلم تكن تقنيات التصوير في ذلك الوقت تسمح بذلك.

هذا هو افضل انيميشن (رسوم متحركة) يمكن عملها قبل 40 عاما:

https://vimeo.com/16292363

كما كنت أقول ، التقنيات في ذلك الوقت لم تسمح بتزوير فيلم كذلك.

وحتى لو لم توجد صورة فهذا لايثبت تسطح الارض ، يمكن للارض ان تكون كروية ولم يذهب احد للفضاء، فلا معنى للتعويل على نظريات المؤامرة لاثبات اي شيء.


لماذا السفر ممنوع الى القارة القطبية الجنوبية؟

السفر هناك ليس ممنوعا ، يمكنك ان تذهب الى هناك برحلات سياحية، هذا موقع احدى الشركات السياحية التى تأخذ الناس الى القارة القطبية الجنوبية:

http://www.intrepidtravel.com/us/antarctica

Share on Google Plus

2 التعليقات:

  1. اذا استفدت من المعلومات المقدمة فلاتحرم غيرك منها، شارك المقال على الفيس بوك مع من تعرف وشكرا للقراءة

    ردحذف
  2. ما هو نجم الشمال؟ تكمنُ أهمية نجم الشمال في أن محور الأرض يُشير إليه بشكل مُباشر تقريباً، ولذا فهو لا يُشرق ولا يغرُب أبداً طوال فترة الليل، بل يبقى في البُقعة نفسها فوق الأُفُق الشمالي على مدار العام بينما تدور النجوم الأخرى حوله. لهذا السبب، يمكنك إيجاد نجم الشمال بسهولة في أي ساعة من الليل وفي **أي وقت من العام، **حيث يمكن العثور عليه دائماً عند النظر باتجاه الشمال. لكن إن كنت موجوداً في القطب الشمالي فسيكون نجم الشمال فوق رأسك مباشرةً.

    المصدر: https://nasainarabic.net/education/articles/view/north-star-polaris هذا موقع رسمي لناسا بالعربي

    لا تكذب.....

    ردحذف

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.